عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(صور) بيع نسخة طبق الأصل من لوحة الموناليزا بملايين الدولارات

الموناليزا
الموناليزا

اشترى جامع مقتنيات لوحة طبق الأصل لـ "الموناليزا" للرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي مقابل 2.9 مليون يورو (3.4 مليون دولار)، وهو رقم قياسي لنسخة مقلدة من اللوحة الشهيرة.

 

عرفت اللوحة باسم "هيكينج موناليزا"، نسبة إلى مالكها الذي جادل دون جدوى بأن نسخة اشتراها في الخمسينيات من القرن الماضي كانت حقيقية، وأنها واحدة من نسخ عديدة من اللوحة الأصلية، والمعلقة في متحف اللوفر في باريس.

 

وبحسب ما ورد في "رويترز" بيعت اللوحة داخل مزاد اقامته دار "كريستيز" وقالت المتحدثه باسم الدار :"هذا جنون، هذا مستوى قياسي لنسخة مقلدة من لوحة الموناليزا، كان هناك 14 مزايدا في المزاد الدولي، وإنه في الساعة الماضية قفزت العطاءات من 500 ألف إلى 2.4 مليون يورو قبل طرح العرض النهائي البالغ 2.9 مليون يورو.

ما هي لوحة الموناليزا

الموناليزا أو الجيوكاندا، هي لوحةٌ فنيةٌ نصفيةٌ تعود للقرن السادس عشر لسيدة يعتقد بِأنها ليزا جوكوندو، بِريشةِ الفنان، والمهندس، والمُهندِس المعماري، والنحّات الإيطالي ليوناردو دا فينشي،  حيث رسمها خلال عصر النهضة الإيطالية.

 استخدم دا فينشي في إنهائها طلاء زيتيا ولوحا خشبيا مِنَ الحور الأسود، تعد هذه

اللوحة ملكاً للحكومة الفرنسية حيث تعلق هناك على جدار متحف اللوفر خلف لوح زجاجي مقاوم للرصاص وفي بيئة يتم التحكم بمناخها.

وُصِفت هذهِ اللوحة بِأنها "أكثر الأعمال الفنية شهرة في تاريخِ الفن، وأكثر عمل فني يتم الكتابة عنه، والتغني به، وزيارته من بينهم"، كما وُصفت أيضًا بِأنها "أكثر الأعمال الفنيّة التي تمت محاكاتها بشكلٍ ساخر في العالَم".

أصل الموناليزا ( Mona Lisa)

يعود أصل تسمية الموناليزا بهذا الاسم إلى مؤرخ الفن جورجيو فاساري عندما كتب :" تولى ليوناردو مهمة رسم الموناليزا من أجل فرانشيسكو ديل جيوكوندو، زوجته".

تعد الموناليزا اليوم، أشهر عمل فني في العالم، حيث يصل عدد زوارها إلى الستةِ ملايين زائر خلال السنة الواحدة (80% من زوار متحف اللوفر.