رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل تمنع القهوة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

القهوة ومرض السكري
القهوة ومرض السكري

احتفل العالم أمس السبت الموافق 14 نوفمبر بـ اليوم العالمي للسكري ، بدأ في عام 1991 من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي ومنظمة الصحة العالمية كرد فعل على المخاوف المتزايدة بشأن التهديد الصحي المتصاعد الذي يشكله مرض السكري، ويهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي ودعم الأشخاص المصابين بـ داء السكري.

 

تعد القهوة من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، ولطالما كان تأثيره المفيد أو الضار على الأمراض المزمنة الحادة مثل مرض السكري مثيرًا للجدل، وتقول بعض الدراسات أن تناول القهوة باعتدال قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بينما يدعي البعض أن القهوة تشكل تهديدًا صحيًا لـ مرضى السكر.

 

هل يمكن للقهوة أن تمنع خطر الإصابة بـ مرض السكري من النوع 2؟

 

وفقًا لدراسة ، فإن شرب حوالي 3-4 أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بـ مرض السكري من النوع 2 إلى ما يقرب من

25 في المائة ، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون أو يشربون أقل من كوبين في اليوم.

أيضًا ، أظهر الأشخاص الذين زادوا من استهلاك القهوة بمقدار كوب واحد إضافي انخفاضًا بنسبة 11 في المائة في خطر الإصابة بـ مرض السكري من النوع الثاني في أربع سنوات، في حين أظهر الأشخاص الذين انخفض استهلاكهم بفنجان واحد زيادة خطر الإصابة بهذه الحالة بنسبة 17 في المائة في أربع سنوات.

وكان الانخفاض في معدل الإصابة بـ مرض السكري ينطبق على كل من القهوة التي تحتوي على الكافيين والقهوة منزوعة الكافيين ، مع اختلاف بسيط في نسبة الانخفاض.