رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اطمنوا.. إجراءات احترازية ونصائح طبية مهمة لطلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، حيث من المقرر أن تبدأ امتحانات الشهادتين الثانوية العامة، والأزهرية للعام الدراسي 2019/2020، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 21 يونيو 2020، وتستمر حتى الثلاثاء 21 يوليو 2020، على أن يبدأ الامتحان في تمام الساعة 10 صباحًا.

 

وتأتي امتحانات هذا العام في ظروف استثنائية وبترتيبات مختلفة عن الأعوام السابقة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، مما دفع الحكومة المصرية إلى اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية، للحفاظ على سلامة الطلاب أثناء تأدية الامتحان، ولتقليل القلق والارتباك لأولياء الأمور.


وفي هذا الصدد تعرض "بوابة الوفد"، تكشف أهم الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة، وروشتة طبية ووقائية لطلاب الثانوية العامة وأسرهم لضمان سلامة الطالب أثناء أداء الامتحانات.
 

وبدوره قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الحكومة المصرية وقع على عاتقها مسؤولية كبيرة لأداء امتحانات الثانوية العامة التي من المقرر انطلاقها في الـ21 من يونيو الجاري، في ظل هذه الظروف الإستثنائية،مؤكداً أنها وفرت كل سبل الحماية للحفاظ على سلامة وصحة الطلاب ووقايتهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

 

وأشار بدران في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى الإجراءات الاحترازية المهمة التي قامت بها الحكومة المصرية للحفاظ على سلامة الطلاب، حيث شملت توفير عدد كافي من الكمامات وصل إلى 33 مليون كمامة، وإجراء الكشف الطبي عليهم، وقياس درجة حرارة كل طالب، وتعقيم جميع الطلاب عند دخول لجان الامتحان من خلال بوابات التعقيم الإلكترونية، وتوفير طاقم طبي، وسيارة إسعاف في كل مدرسة، وتعقيم اللجان قبل بدء الامتحانات.

 

وأشاد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، باجراء الدولة بتقليل عدد الطلاب داخل كل لجنة بحيث لا يتجاوز 14 طالبا، مؤكداً أن هذه الخطوة ستساعد في تقليل الزحام وترك مسافات آمنة بين الطلاب، بالإضافة إلى منع التجمعات

سواء للطلاب أو الأهالى أمام لجان الامتحان.

 

وعن دور الطالب لحماية نفسه من الإصابة بفيروس كورونا، نصح الدكتور مجدي، بضرورة استخدام الكمامة فى المنزل خلال المذاكرة للتعود على استخدامها خارجه في المواصلات و المدارس خاصة وفى لجان الامتحانات، بالإضافة إلى ضرورة اكتساب مهارة تطهير الأيدى إما بالماء والصابون أو المطهرات الطبية، وعدم الخروج من المنزل عند الشعور بأي أعراض مرض تشمل الحمى والسعال وصعوبة التنفس.

 

وتابع: "أما أصحاب أمراض الربو الشعبي وحساسية الأنف  فمن الضروري الانتظام فى تناول العلاج وجلب البخاخات الموسعة للشعب أثناء دخول لجان الامتحانات، والحرص على التفاؤل والانصراف عن القلق والتوتر".

 

ووجه الدكتور مجدي بعض النصائح لطلاب الثانوية العامة، لتقوية الجهاز المناعي والاستعداد لدخول ماراثون امتحانات الثانوية العامة بصحة جيدة، مثل شرب الماء بوفرة وعدم السماح بالعطش، حيث أنه يقلل من التركيز.

 

وأردف إن النوم مبكراً في فترة لا تقل عن 8 ساعات، وعدم السهر، يساعد على تعزيز الذاكرة والمناعة، مشيراً إلى أهمية الحصول على حصة يومية لاتقل عن 15 دقيقة من أشعة الشمس، ولتكن قبل الظهر أو بعد العصر، لافتاً إلى دور ممارسة الرياضة بشكل يومي في تعزيز المناعة وتوفير المزيد من الأكسيجين والتغذية للمخ.