رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

التمارين الرياضية والأطعمة الصحية تقلل الإصابة بسرطان القولون

سرطان القولون
سرطان القولون

أوضحت نتائج دراسة إسبانية أن تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية يقل خطر الإصابة بسرطان القولون لدى كبار السن إلى النصف تقريباً ،وأجرى الباحثون الدراسة على بيانات 7216 شخصا تتراوح أعمارهم بين 55 و80 عاماً.

 

وقام الباحثون بتحليل العلاقة بين اثنين من مؤشرات نمط الحياة وخطر الإصابة بسرطان القولون لدى أفراد يعانون من خطر التعرض لمشكلات في القلب والأوعية الدموية وخاصة كبار السن.


وأوضحت نتائج الدراسة أن المشاركين في الدراسة الذين أفرطوا في استهلاك المشروبات السكرية أظهروا خطراً أعلى بنسبة 58% للإصابة بسرطان القولون والمستقيم مقارنة بمن لم يتناولوها.


وأوضحت النتائج ايضا أن من اتبعوا نمط حياة صحي، انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة  52% .
ووفقا للصندوق العالمي لبحوث السرطان و المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان

وصى الأطباء كبار السن بإتباع بعض التوصيات وتتمثل هذه التوصيات في الحفاظ على وزن صحي؛ وممارسة التمارين الرياضية؛ واتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة والخضروات والفواكه والبقوليات؛ والحد من استهلاك الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة الأخرى الغنية بالدهون والسكريات؛ والحد من استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة؛ والحد من تناول المشروبات السكرية.
والجدير بالذكر أن سرطان القولون والمستقيم يعتبر مشكلة صحية عامة في جميع أنحاء العالم، حيث أنه ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء والثالث عند الرجال.