عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شدة فيروس كورونا على المصابين بأمراض الدم

فيروس كورونا
فيروس كورونا

يميل فيروس كورونا إلى أن يصبح حادًا في المرضى المسنين أو الذين يعانون من بعض الحالات الطبية الموجودة مسبقًا. هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بسبب انخفاض مناعتهم.

 

من ناحية أخرى ، فإن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الدم أو الأمراض المرتبطة بالدم هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بسبب ضعف جهازهم المناعي حتى درجات متفاوتة، تناقش دراسة نشرت في مجلة شبكة أبحاث العلوم الاجتماعية تحليل المرضى المصابين بـ COVID-19 ولديهم مرض معين متعلق بالدم.

 

ووفقًا للدراسة ، فقد شاركت 15 حالة إيجابية لـ فيروس كورونا في الدراسة مع الفئة العمرية بين 14-68. من بين 15 ، كان 10 مرضى من الذكور بينما كان الخمسة الآخرون من الإناث، وجميع المرضى الخمسة عشر يعانون من أحد أمراض الدم (HD) مثل الورم الليمفاوي الحاد ، وسرطان الدم النخاعي ، وفقر الدم اللاتنسجي الشديد والورم النقوي المتعدد.

 

تشير البيانات إلى أن سبعة مرضى أصيبوا بأمراض خطيرة ، وسبعة مرضى في حالة حرجة ، وحالة المريض الباقي معتدلة في وقت لاحق ، من بين 15 ، توفي 7 مرضى بينما تم إخراج الباقين بعد التقييم المناسب.

 

وقبل دخول المرضى الخمسة عشر ، أصيبوا جميعًا بالحمى أيضا ، ثمانية منهم يعانون من السعال ، وسبعة يعانون من ضيق في الصدر ، وخمسة يعانون من الإسهال وفقدان الشهية ، واثنان مصابان بالدم مخاط في السعال وخمسة يعانون من أمراض عقلية وفي التصوير المقطعي المحوسب ، أظهروا جميعًا آفات شديدة في الرئتين.

 

ويعتبر فيروس كورونا أكثر عدوى مقارنة بالسارس الذي حدث سابقًا، ويعاني المرضى الذين يعانون

من أمراض الدم من خلل في جهاز المناعة مقارنة بالأشخاص الأصحاء، وهذا يجعلهم أكثر عرضة لفيروس COVID-19 ويزيد من معدل وفياتهم.

 

في الدراسة ، وجد أن المرضى السبعة الذين ماتوا في الواقع كانوا حالات حرجة من أمراض الدم، ومن بين المرضى السبعة المتوفين ، يعاني خمسة منهم من كبت نخاع العظام ، مما أدى إلى انخفاض تعداد الدم لديهم، ويعاني أحدهما من نقص الكريات البيض الحاد والباقي يعاني من مرض الكسب غير المشروع مقابل المضيف (حالة يحدد فيها نخاع العظم المتبرع به جسم المتلقي على أنه مادة غريبة ويهاجمها، إن ظروفهم الحرجة التي طغى عليها فيروس COVID-19 جعلت أجسامهم تتفاعل بشكل سيء مع الرعاية الداعمة التي تؤدي إلى وفاتهم.

 

وبالحديث عن الناجين ، كانت قدرة أجسامهم على إزالة الفيروس ضعيفة أيضًا بسبب ضعف جهاز المناعة. استغرق الأمر من 5 إلى 21 يومًا حتى تظهر النتيجة سلبية للأشخاص المصابين بـ فيروس كورونا المصابين بأمراض الدم بينما بشكل عام ، يستغرق الفرد السليم الذي يحتوي على COVID-19 إيجابيًا 7-9.5 يومًا.