رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

100 طلب إحاطة يواجه وزير الزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمحاصيل

مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت الجلسه العامة لمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال امس الثلاثاء مواجهة ، لوزير الزراعة  واستصلاح الاراضى السيد القصير بـ100 طلب إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة، منها 23 طلب مناقشة عامة عن سبل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية للسيطرة على أسعارها، وآلية استلام المحاصيل من الفلاحين وتحديد سعر عادل لتوريدها لمواجهة ارتفاع تكاليف الإنتاج.

 

واكد الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بان تقديم طلبات بزيادة سعر طن قصب السكر لوزير الزراعه عرض مغلوط لان الوزير المختص هو وزير التموين الوزارة المالكه للشركه القابضه للسكر والصناعات التكاملية .

 

وطالب عبد العال قائلا باسمي وباسم كل من تحدثوا وباسم جميع نواب الصعيد وباسم كل من تقدموا ان يعيد الدراسه المنقوصه ، لكل هذة المحافظات التى تعاني  وهذا امر لايمكن ان تتجاهله الحكومه ومرتبط بحياة المواطني واطالب بالحد الادني الذي يجبر الضرر ولكن وزير الزراعه غير مختص لان الشركة القابضه تابعه لوزي رالتموين.

 

ولفت عبد العال بان وزير التموين  قدم مذكره لرئيس مجلس الوزراء لعدد من مخرجات منتج قصب السكر ويتم في مخرجات يسكت الوزير عن عرضها عن رئيس الوزراء كانت ناقصة  بالاضافه الي ان ايجار الفدان مرتفع جدا و90 % منهم مستاجرين ومن هذة المنصه اطالب بتعديل السعر مراعاة للمزارعين .

 

وطالب النائب عبد الله مبروك عضو مجلس النواب رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولى ووزير الزراعة بالاهتمام بالفلاح ووضع خريطة زراعية واضحة تحدد اسعار المحاصيل الزراعية .

 

وقال فى طلبه الاحاطة التى ادلى به اليوم امام الجلسة العامة للبرلمان اليوم الثلاثاء، يجب  تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية للسيطرة على أسعارها، وآلية استلام المحاصيل من الفلاحين وتحديد سعر عادل لتوريدها لمواجهة ارتفاع تكاليف الإنتاج.

 

ولفت النائب الى ان الجمعيات الزراعية اصبحت عبء على الفلاح المصري مما ادي الى عزوفه عن الزراعة .

 

وطالب النائب عصام الفقي بعودة مهنه الفلاح في الرقم القومي متحدثا لوزي رالزراعه نجاحك بالووزارة سيكون باهتمامك بالفلاح

وشدد ابوطالب بضرورة الاهتمام بنقابه الفلاح الدورة الزراعيه والارشاد الزراعي.

 

وطالب الفقي بضرورة المؤامه ولايعقل ان تقوم تنفيذ الاحكام يقبض الفلاح علشان خالف الدورة الزراعيه ولا اقصد عدم تطبيق القانون ولكن المؤامه ونجاحك سياتي نتيجه الاهتمام بالفلاح.

 

ووصف النائب فتحي قنديل وزير الزراعه بانه ابو الفلاحين ولابد ان  يقف مع الفلاحين وخاصة مزارعين قصب السكر بقنا خاصة مع زيادة الاعباء .

 

وطالب قنديل بتصحيح الاوضاع برفع السعر والرجوع الي وزارة الزراعه في هذا الشان حيث ان تقرير الربحيه غير صحيح ، والفلاح يعاني الامرين في قصب السكر ، لايوجد انتاجيه في الفدان بسبب السماد .

 

وشدد الوزير بان زراعة قصب السكر اصبحت مرهقه للفلاح خاصة بعد زيادة الاعباء وارتفاع تكلفة العماله ، وزياده الشحن والجر وغيره ومنذ ثلاث سنوات لايوجد زيادة.

 

وتساءل النائب الوفدي سعد الجمال أين نشاط التعاوينات في مجال الزراعيه الارشاد الزراعي والالتزام بالدورات الزراعية.

 

ولفت الجمال في كلمته في الجلسه  بان محافظة الجيزه تعتبر سلة الغذاء للعاصمة ولايوجد بها اي ارشاد زراعي وندوات توعيه للفلاح.

 

من جهته أكد النائب سيد أحمد ان كل أعضاء المجلس  من المزراعين والفلاحين ولابد من الاهتمام بالزراعة ، والاهتمام بالفلاح.

 

 وتساءل النائب اين الائتمان الحقيقي للفلاح ؟  قائلا من 16 سنة ومفيش تطوير للزراعة حيث تعاقب على توليها عدد كبير من الوزراء، مطالبا بضرورة الاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية الارز والقطن .

 

ومن جانبه طالب النائب طارق السيد ، بوضع سياسية تسعير لكافة المحاصيل الراعية والوقف بجوار الفلاح .

 

وأيده فى الرأي النائب سيف نصر الدين صافي، مطالبا بزيادة طن قصب السكر، مشيرا الى أن جميع مستلزمات الانتاج فى زيادة مستمرة  وسعر الطن ثابت رغم ان القصب يعد محصول قومي .

 

وقال النائب اسماعيل نصر الدين ان تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية هو مسالة امن قومي ولابد من خطة واستراتيجية وخريطة لهذا الامر ولابد من دور الدولة في هذا الامر ولازم الاكتفاء الذاتي من المحاصيل وهذا دور الوزارة ولابد من ان تساعد الفلاح به .

وتسال النائب اين الدرسات والابحاث التي تقوم بها الوزارة وحتي اليوم مفيش تحديد اسعار لتلك المحاصيل واين شركات تسويق المنتج للفلاح حتي نضمن ان يستقر الفلاح.وسأل أين دور الارشاد الزراعي  في الاعلام عاوزين الوزارة تعيد للفلاح حقة.

 

وطالب النائب احمد فؤاد اباظة ، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب

، وزير الزراعة بتشكيل لجنة على الطبيعة لمعاينة 82 فدان ، تابعة لمركز البحوث الزراعية بكفر حمام بالزقازيق ، بهدف تخصيصها للمنقعة العامة للمحافظة .

 

وقال أباظة خلال كلمته فى الجلسة العامة اليوم ، المخصصة لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة الموجهة لوزير الزراعة ، إن محافظة الشرقية تشهد زيادة كبيرة فى عدد السكان حيث يصل عددهم إلى 9 مليون مواطن ن مما أدى  إلى حاجاتهم إلى خدمات عديدة ، فى القوت الذى اصبح لا يوجد فيه اى اماكن خالية لإقامة  اماكن خدمية  بالمحافظة 

 

وأشار إلى انه تقدم بطلب سابق لمحافظ الشرقية بتخصيص تلك المساحة لإنشاء مبانى حكومية خدمية عليها ، وردت وزارة الزراعة على طلب المحافظ بان تلك الأرض يتم استغلالها فى البحوث الزراعية ، مما دقع النائب لعرض صور من داخل مركز البحوث تشير إلى وجود معدات منذ عام 1950 ولا تصلح لأى ابحاث.

 

وطالب بضرورة تشكيل لجنة على الطبيعة لمعاينة الجدوى الفعلية من الإبقاء على تلك الارض لصالح مركز البحوث الزراعية .

 

وتساءل النائب الوفدي هاني أباظه وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب عن مصير محصول القطن في مصر خاصة ان تدهور زراعه القطن اصبحت مشكله مزمنه .

 

وشدد اباظه في طلب المناقشة الذي القاه في الجلسه العامه بحضور وزير الزراعه ، بان الفلاح كان بيزرع القطن علشان يأكل عياله الان اصبح مفيش ، والدولة مكتوفه الايدي و مراكز البحوث الزراعيه نايمه العالم كله بيتكلم عن حقوق النباتات الوراثيه ومصر صاحبة القطن طويل التيله غير موجوده .

 

وتابع اباظه بان الرئيس السيسي اعلن مبادرة لمصانع الغزل والنسيج ولابد ان يؤخذ القطن في سياسة الدولة

وطالب اباظه وزير الرزاعه موافة المجلس في وقت قصير بخطه لانعاش القطن المصري.

 

وطالب النائب سعيد حساسين ، وزير الرزاعة بعدم استيراد البذور والتقاوي والمبيدات والأسمدة  من الخارج ، مشيرا الى ان مركز كرداسة بمحافظة الجيزة يعاني اشد المعاناة ن عدم وجود البذور قائلا "  عندنا البذور والتقاوي بالجمعيات ضايعة ،بتيجي من وزارة الزراعة على البيوت .

 

وقال خلال القاءه طلب احاطة خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الان بشان  نقص البذور والتقاوي والمبيدات والأسمدة، فضلا عن انتشار الفاسد منها بالأسواق بحضور وزير الزراعة الاهتمام ا بالجمعيات الزراعية بكرداسة.

 

من جانبه اكد النائب الوفدي رائف تمراز اننا لوطبقنا المادة 29 من الدستور لانتهي كل شي وانتهت معاناه الفلاح  .

 

ولفت تمراز في كلمته بانه لايوجد عداله ، المغالاه في تسعير الاراضي في الشرقيه في وضع العيد ومفيش عداله بالمقارنة بمحافظة بورسعيد.

وتابع تمراز بان الاراضي سهل جنوب بورسعد لايوجد مقارنه مع بسهل الحسينيه مع انه الادارة واحدة.

 

ولفت تمراز وارتفاعها عدنم تطبيق الدورة الزراعية في المحاصيل الاستراتيجية ، مثل القمح لم يطبق علي الواقع وكذلك موضوع الاعلاف الخاصه باقروة السمكيه والحيوانية.

 

واطالب بالنظر الي الفلاح المصري في الشرقيه وخاصة مركز الحسينية .