رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في ذكرى ميلاده .. السيد راضي فيلسوف المسرح العربي ونجم الأدوار المركبة

السيد راضي
السيد راضي

السيد راضي واحد من الفنانين العباقرة الذين نجحوا في صناعة بصمة خاصة لهم على مدار سنوات طويلة، مزج فيها بين العمل التليفزيوني والمسرحي، بالإضافة إلى عدد من الأعمال السينمائية التي يعد أبرزها الفيلم الشهير "أبناء الصمت" من إخراج شقيقه محمد راضي.

اشتهر راضي في بداياته بتقديم الأدوار المركبة التي تتطلب مهارات خاصة في من يتصدى لتجسيدها، وكان ذلك واضحا بصورة كبيرة في الأفلام التي تعاون فيها مع شقيقه المخرج محمد راضي في أفلام الإنس والجن، وراء الشمس، والهروب من الخانكة، كما قدم مع شقيقه منير راضي واحدا من أفضل أدواره السينمائية في فيلم "موعد مع الرئيس".

كان لـ"راضي" إسهامات كبيرة في المسرح المصري والعربي، خاصة في ليبيا وتونس، حيث عمل خبيرا مسرحيا في المسرح الليبي في مدينة بنغازي خلال عامي 1971 و1972، كما أسس مهرجان سوسة المسرحي في تونس عام 1987، وعمل أيضا في مهرجان "المنستير" الذي أخرج له ثلاث مسرحيات.

أسس مسرح الطفل في مصر عام 1983، وقدم من خلاله العديد من المسرحيات، منها "مصنع الشيكولاته"، و"الأمير الصغير"، و"نعم ولا"، و"السيرك"، وأسس أيضا مسرح الطفل الفلسطيني، وأقام مهرجان "موليير" المسرحي وأخرج فيه مسرحيات "البخيل"، و"طيب رغم أنفه"، و"مريض بالوهم"، وأسس فرقة مسرحية عرفت باسم "الكوميدي شو".

تقلد راضي خلال مشواره الفني العديد من المناصب، منها مدير المسرح الكوميدي عام 1980 ورئيس لجان الإنتاج المشترك في البيت الفني للمسرح عام 1987 وعضو المجلس الأعلى المصري للثقافة عام 1992 ووكيل وزارة الثقافة عام 1996، كما انتخب رئيسا للاتحاد العام لنقابات المهن الفنية التي تضم

المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية عام 1993 وانتخب أيضا ممثلا لقارة أفريقيا في المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات الفنية في واشنطن عام 1995، وحصل على أعلى درجة فنية، وهي "فنان قدير" بقرار من رئيس الوزراء المصري عام 1985.

 

شغل السيد راضي العديد من المناصب أبرزها انتخابه رئيسًا للاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية العام 1993.

كما شغل عددًا من المناصب الأخرى، منها رئيس لجان الإنتاج المشترك بالبيت الفني للمسرح، وعضو المجلس التنفيذى للاتحاد الدولي للنقابات الفنية العام ١٩٩٥ بواشنطن، ووكيل وزارة الثقافة والآداب ١٩٩٦، عضو المجلس الأعلى للثقافة ١٩٩٢.

ولد  السيد راضي في مثل هذا اليوم عام ١٩٣٥.وظل يعمل حتى أيامه الأخيرة، حيث كان معروفا عنه أنه شعلة نشاط، وفي بداية عام 2009 تعرض لأزمة صحية مفاجئة أثناء تصوير دوره في مسلسل "الحياة لونها بمبي"، وأثبتت التحاليل الطبية التي أجريت له وجود مياه على الرئة، وبعض الأورام في جسده، وبعد أسابيع قليلة من المرض توفي فجر الجمعة العاشر من أبريل 2009 عن عمر يناهز 74 عاما.