عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

من بينهم الشوكولاتة الداكنة.. 6 أطعمة تعمل علي تقوية الذاكرة

بوابة الوفد الإلكترونية

المخ هو أهم عضو في الجسم أنه مسئول عن ضربات قلبك ، وإفراز الهرمونات ، وتنظيم ضغط الدم، وهو أيضًا أحد الأعضاء التي تستخدم حوالي 20 ٪ من السعرات الحرارية في الجسم، وهذا هو السبب في أن جسمك يحتاج إلى ما يكفي من الوقود للحفاظ على التركيز طوال اليوم.

ويحتاج المخ إلى بعض العناصر الغذائية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الأخرى لتوفير الطاقة والحماية من أمراض المخ مثل شيخوخة الدماغ واضطرابات التنكس العصبي.

ونقدم لكم أهم 6 أطعمة التي تنعش الذاكرة وفقًا لموقع "بولد سكاي" الصحي.

1- التوت:

أظهرت دراسة أن المركبات المضادة للأكسدة في التوت لها العديد من الآثار الإيجابية على الدماغ بما في ذلك تحسين التواصل بين خلايا الدماغ، وتأخير الأمراض التنكسية العصبية المرتبطة بالعمر، وتعزيز التعلم والذاكرة.

2- الأسماك الزيتية:

  تعد الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسلمون والتونة والسردين والرنجة مصدراً ممتازاً للأحماض الدهنية أوميجا 3 ، وتساعد الأحماض الدهنية وأوميجا 3 على تحسين بنية خلايا الدماغ التي تسمى الخلايا العصبية.

3- المكسرات والبذور:

المكسرات والبذور غنية بفيتامين E والأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تحمي خلايا المخ من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، ووجدت دراسة أن زيادة تناول المكسرات والبذور

تم ربطها بتحسن وظائف المخ لدى كبار السن.

4- بيض:

البيض هو غذاءٌ آخر يعزز الذاكرة يحتوي على كمية جيدة من فيتامينات ب مثل فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك، وأظهرت دراسة بحثية أن هذه الفيتامينات تؤخر التراجع المعرفي وتمنع تقلص المخ.

5- الشوكولاتة الداكنة:

يحتوي مسحوق الكاكاو المستخدم في صنع الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة والكافيين، وتتراكم الفلافونويد في الشوكولاتة في منطقة الدماغ التي تتعامل مع الذاكرة والتعلم، ويقول الباحثون إن هذه المركبات تزيد من قوة الذاكرة وتبطئ التراجع العقلي المرتبط بالعمر.

6- قهوة:

القهوة تحتوي على الكافيين ومضادات الأكسدة التي لها آثار إيجابية على عقلك، ويزيد الكافيين من حالة تأهب الدماغ عن طريق منع الأدينوزين، وهي مادة كيميائية تجعلك تشعر بالنعاس. كما أنه يعزز السيروتونين ، وهو ناقل عصبي جيد.