رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اكتشف: أهم 8 أطعمة تعمل على تنشيط المخ و تقوية الذاكرة

أسرة

الأحد, 14 يونيو 2015 21:05
اكتشف: أهم 8 أطعمة تعمل على تنشيط المخ و تقوية الذاكرةصورة أرشيفية
القاهرة- بوابة الوفد- بوسي عبد الجواد

تُعد التغذية السليمة عاملا أساسيا في تنشيط وتحسين الذاكرة وتغذية المخ، حيثُ توجد أنواع معينة من الأطعمة التي تعمل على تكوين أغشية الخلايا العصبية التي تمر فيها إلى جميع الاشارات العصبية.

 

وتقدم الدكتورة هند العزازاي، أخصائي نفسي وتعديل السلوك، أهم الأطعمة التي تعمل على تحسين الذاكرة وتنشيط المخ، وتعزيز القدرة على الاستيعاب ، ورفع درجة الذكاء.

 1 - المنتجات الحيوانية
المنتجات الحيوانية عنصر حيوي وهام لتنشيط المخ وتحسين الذاكرة، من أهمها  الكبد البقري، وكبد الدجاج وذلك لاحتوائهما على مضادات الأكسدة وفيتامين A و E و ب، بالإضافة المعادن والحديد والزنك والنحاس، وكذا البيض لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين A ، والسيلينيوم وفيتامين "12 ب"  وحمض الفوليك وفيتامين كولين المقوي للذاكرة ومعادن الحديد والزنك.

 

2 - اللحوم البيضاء

الأسماك من الأكولات البحرية ذو أهمية بالغة على صحة الفرد، حيثُ يعمل على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، وأهم الأسماك السلمون و الماكريل لاحتوائها على فيتامين E المضاد للأكسدة وفيتامين "6 ب" وفيتامين "12 ب" اللازمان لتحسين ذاكرة الفرد وتنشيط المخ، وكذا الروبيان والكابوريا والأسماك لاحتوائها على معدن الزنك واليود والفسفور والكالسيوم.
 

3 - الأوميجا 3
 الحليب ومنتجاته لاحتوائها على فيتامين "12 ب" ومعدن الكالسيوم، والبطاطا الصفراء.

 

4 - الخضراوات الورقية
الخضروات الورقية ذات الألوان الداكنة من أهم العناصر الغذائية التي تستخدم لعلاج الزهايمر وتحسين الذاكرة ورفع قدرة الاستيعاب، مثل السبانخ لاحتوائها على بيتاكاروتين المضاد للأكسدة وفيتامين حمض الفوليك وفيتامين "6 ب"،

والبصل لاحتوائه على السيلينيوم المضاد للأكسدة واليود، والطماطم لاحتوائها على فيتامين C المضاد للأكسدة .

 

  5 - الفواكه الطازجة
البرتقال لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين C ،والسيلينيوم والجلوتاثيون بالإضافة إلى حمض الفوليك، وكذلك البطيخ لاحتوائه على فيتامين C والجلوتاثيون المضادين للأكسدة وفيتامين "6 ب" وفيتامين "12 ب"، وأيضا الفراولة والموز والمانجو والكنتالوب لاحتوائهما على مضادات الأكسدة و فيتامينC  والبيتا كاروتين.

 6 - البقوليات
مثل العدس لاحتوائه على السيلينيوم المضاد للأكسدة وحمض الفوليك ومعادن الحديد والماغنسيوم والنحاس والبوردن، وكذلك اللوبيا الجافة لاحتوائها على فيتامين حمض الفوليك ومعادن الحديد والماغنسيوم والنحاس والبوردن.

 

7 - الحبوب والمكسرات
تعمل الحبوب على تنشيط المخ والذاكرة، وتحسين أداء الجهاز العصبي المركزي، والمكسرات كالجوز واللوز والفول السوداني والكاجو.

 

8 - الأعشاب

الأعشاب لا يقتصر دورها على إضافة نكهات لذيذة على الطعام فحسب، بل لها وظيفة رئيسية في تحسين أداء المخ وتنشيط الذاكرة، وزيادة القدرة على الاستيعاب، فضلا عن دورها في التقليل من خطر الإصابة بالزهايمر.

أهم الاخبار