رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو .. محاولات عزل رؤساء أمريكيين قبل ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

عرضت فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، فيديو يرصد، محاولات عزل رؤساء أمريكا، حيث تم إدراج عزل الرئيس ضد ثلاثة رؤساء، قبل الرئيس الحالي، دونالد ترامب.

 

وجاءت على النحو التالي:

 وينص الدستور الأمريكي على أن الرئيس ونائبه والموظفين المدنيين بلقون العزل إذا رفعت ضدهم تهمة الخيانة والرشوة أو جرائم أخرى وتأكدت عليهم التهم، ومن ثم يتخذ الكونجرس القرار بغالبية بسيطة للبدء في الإجراءات، ولتوجيه التهمة تكون غالبية الثلثين في مجلس الشيوخ ضرورية .

 

- " أندرو جونسون"، في عام 1868، اتهم جونسون بخرق قامون اتحادي ينظم إعفاء الوزراء من مهامهم في الحكومة بعد إبعاده وزير الحرب عن منصبه وتعيين وزير جديد دون موافقة مجلس الشيوخ، وصوت الكونجرس وقتها بغالبية ساحقة للبدء في إجراءت العزل ضد الرئيس، لكن العزل لم يطبق لأن عدد الأصوات لتحقيق غالبية الثلثين لم يتحقق.

 

- " ريتشارد نيكسزن" ، تم إجراءات العزل ضده بسبب فضيحة ووتيرجيت، حيث كانت القضية اقتحام مكاتب للحزب الديمقراطي بمنطقة ووتيرجيت في يونيو 1972، واعتقلت الشرطة وقتها 5 رجال حاولوا تثبيت عدسات تنصت وتصوير وثائق تم تكليفهم من اللجنة الانتخابية التابعة لنيكسزن ،

إلا أنه استبق توجيه التهمة إليه بتقديم الاستقالة.

 

- " بيل كيلنتون"، في عام 1988 بدأت إجراءات عزله بعدما واجه اتهامات الحنث باليمين وتعطيل العدالة في خضم قضية مونيكا لوينسكي، وتم رفض الحنث باليمين بـ55 مقابل 45 صوتا واتهام تعطيل العدالة بـ50 مقابل 50.

 

-" دونالد ترامب" اتهم بالضغط على الرئيس الأوكراني لفتح تحقيقات ضد مرشج الحزب الديمقراطي جو بايدن بسبب اتهامات الفساد بهدف الحصول على مزايا في الانتخابات الرئاسية  2020، وتوجد مكالمة هاتفية لترامب مع نظيره الأوكراني عرضت على العلن بعد شكوى من موظف مجهول من المخابرات المركزية الأمريكية، وبعدها تم حجز مساعدة عسكرية لأوكرانيا تصل قيمتها بـ 400 مليون دولار وينظر في إذا كان هذا الحجز مرتبطا بضغوط مارسها الرئيس ترامب