عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مميش: صرف قيمة شهادات قناة السويس بنحو 64 مليار جنيه سبتمبر المقبل

الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بدء صرف ودائع المودعين من شهادات قناة السويس الجديدة التى تصل قيمتها لنحو 64 مليار جنيه مصرى اعتبارًا من 4 سبتمبر المقبل من البنوك طبقا لتعليمات ووعود الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وقال مميش خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس الثلاثاء بمركز التدريب والمحاكاة بالإسماعيلية بمناسبة مرور 4 سنوات على افتتاح مشروع ازدواج قناة السويس: إن فوائد الشهادات كان قد تم صرفها للمودعين فى موعدها المحدد دون تأخير أو إخلال بكامل أحقيتهم ويتم ذلك بالتعاون بين وزارة المالية وهيئة قناة السويس.

وقال: إن عائدات القناة خلال العام المالى 2018/2019 بلغت 5.9 مليار دولار لتحقق بذلك أعلى إيراد سنوى فى تاريخ قناة السويس بزيادة 5.4% عن العام المالى السابق بما يعادل 104.2 مليار جنيه مصرى.

وأكد أن قناة السويس جزء من حركة التجارة العالمية وتتأثر بتداعيات الأوضاع العالمية، وأكد أن القناة حتى الآن لم تتأثر بالوضع الراهن وتوتر الأوضاع فى مضيق هرمز، وقال: إن إدارة القناة تتابع الموقف بدقة وهناك دراسات تتم داخل الوحدة الاقتصادية لمتابعة المشهد وقياس آثاره على حركة التجارة العالمية القادمة من منطقة الخليج العربى، مشيرًا إلى أن قناة السويس حاليًا تحقق معدلات ملاحية متزايدة وهو ما يؤكد أن الوضع الحالى لم يؤثر فى قناة السويس خلال الفترة الحالية.

وقال مميش: إن فكرة مشروع ازدواج القناة كان نابعاً من دراسة حركة التجارة العالمية وتوسعات صناعة النقل البحرى بما يستلزم من قناة السويس

أن تتزامن مع حجم التطوير فى صناعة السفن وأهمها سفن الحاويات وزيادة حركة التجارة العالمية المتوقعة. مؤكدا ان القناة الجديدة ساهمت فى تخفيض زمن العبور من 22 ساعة إلى 11 ساعة فقط. وتقليل زمن الانتظار بالمجرى الملاحى. وزاد من معدلات الامان الملاحى وزيادة القيمة التنافسية لقناة السويس على الطرق البديلة

وأكد مميش أن القناة تستقبل حاليًا نحو 20 ألف سفينة سنويًا وهو ما بدأ يلقى بظلاله على المنطقة الاقتصادية المحيطة لقناة السويس وزاد من القيمة المضافة لقناة السويس لتصبح خلال السنوات القبلة مركزاً مهماً للتجارة العالمية، وقال إن نحو 192 مشروعاً استثمارياً بتكلفة استثمارية تصل لنحو 25 مليار دولار بدأت العمل بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقال مميش ان القناة تستقبل اليوم الأربعاء 79 سفينة لتسجل بذلك ثانى اعلى رقم قياسى فى الاعداد خلال اسبوع واحد. مؤكدا ان زيادة اعداد السفن خلال الفترة الحالية يرجع لتداعيات تعافى حركة التجارة العالمية وقدرة قناة السويس على استيعاب الزيادة المطردة فى حركة النقل البحرى.