رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أيمن عبدالموجود: كنا في أشد الحاجة للواعظات للتوعية بمناسك الحج في عرفة

 أيمن عبد الموجود
أيمن عبد الموجود رئيس بعثة الحج

كشف الدكتور أيمن عبد الموجود، رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي، أن اليوم يشهد بدء نقل الحجاج، من الساعة العاشرة صباحًا، كأول رحلة لحجاج محافظة الدقهلية التي تتوجه إلى مطار المدينة المنورة. 

وقد أكد أن المؤسسة القومية لتيسير الحج وفرت 300 كرسى متحرك لكبار السن والمعاقين ، كما تم تخصيص غرف مجهزة لهم . وأعرب عن سعادته لوجود 8 مشرفات ضمن مشرفى الحجاج الذين اجتازوا الاختبارات تعمل كل منهن مع 45 حاجا بالأضافة إلى 3 واعظات لأول مرة تعقدن ندوات وجلسات توعية للسيدات مشيرا إلى أن النساء كن فى أشد الحاجة للواعظات لتوعيتهن بصحيح المناسك خاصة فى عرفة ومنى لأن النساء حرمن لسنوات ممن يوضح لهن صحيح المناسك فى المخيمات وأضاف أن بعض الواعظات طبيبات فى الأساس مما يمنحهن امتيازا أكبر فى توعية النساء صحيا ودينيا خاصة أن 60% من حجاج الجمعيات من السيدات.

 

كما أوضح إلى أنه سيتم تقييم التجربة بعد موسم الحج للتأكد من صلاحيتها سواء للمشرفات أو الواعظات تمهيدا لتوسيع قاعدة المشاركة النسائية فى المجالين خلال المواسم القادمة

وأشار رئيس بعثة حج التضامن إلى أن أول  فوج يعود إلى القاهرة فى 17 أغسطس ويبدأ تفويج الحجاج إلى المدينة

فى 14 أغسطس ليتم التفويج تباعا موضحا أن 45% من حجاج الجمعيات زار المدينة قبل بدء المناسك و55% يزورون المدينة بعد المناسك.

وأشار عبدالموجود أن المؤسسة نسقت رحلة الحج للعديد من الجهات منها مجلس الوزراء ووزارات التنمية المحلية والتموين والأوقاف ودار الإفتاء والمركزى للمحاسبات ونقابة الصحفيين. وأكد تعاون غرف العمليات لمتابعة الحج والحجاج المصريين فى الوزارات المختلفة المعنية بالمناسك بالإضافة إلى غرف العمليات فى مكة والمدينة للاطمئنان ومتابعة حالة كافة الحجاج المصريين وعددهم 78 ألفا و138 حاجا وحاجة بالإضافة إلى غرفة عمليات المركزية بمجلس الوزراء. وأوضح وصول 8500 حاج حتى الآن إلى مكة من حجاج الجمعيات الأهلية يقيمون فى 9 فنادق وفقا للمستويات الأربعة المحددة سلفا من فنادق فى مواجهة الحرم إلى فنادق لا تبعد أكثر من 1000 متر عن الحرم.