عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إيران تتحدى المجتمع الدولى

بوابة الوفد الإلكترونية

طهران تصر على تخصيب اليورانيوم.. وطوارئ فى الأسطولين الأمريكى والبريطانى

 

تواصل إيران تحدى المجتمع الدولى وتصر على مواصلة انتهاكها الاتفاق النووى، حيث تستعد لزيادة تخصيب اليورانيوم، بما يتجاوز المستوى الذى حددته طهران عام 2015.

وذكر على أكبر ولايتى، مستشار المرشد الأعلى الإيرانى للشئون الدولية، فى تسجيل مصور، أن «الأمريكيين انتهكوا الاتفاق بشكل مباشر والأوروبيين انتهكوه بشكل غير مباشر».

وقال ولايتى إن زيادة تخصيب اليورانيوم إلى ما يزيد على 3.67 %وهى النسبة التى يسمح بها الاتفاق «تمت الموافقة عليها بالإجماع من جانب كل مكونات المؤسسة».

وأفادت تقارير إعلامية فى وقت سابق بأن إيران تستعد اليوم –الأحد- لزيادة تخصيب اليورانيوم إلى مستويات تقارب مستويات صنع الأسلحة، حيث ينتهى الموعد النهائى الذى حدده رئيسها لأوروبا لتقديم شروط جديدة للاتفاق النووى.

 (فى الوقت نفسه رفع الأسطولان الأمريكى والبريطانى درجة الاستعداد خاصة فى ناقلات النفط التى تمر عبر الخليج العربى خوفاً من تعرضها لعمليات إرهابية تقوم بها إيران رداً على توقيف قوات المارينز البريطانية ناقلة نفط إيرانية تحمل علم بنما عند مضيق جبل طارق، كانت فى طريقها إلى

سوريا.

 (وكانت قوات مشاة البحرية الملكية البريطانية قد احتجزت ناقلة النفط الإيرانية «جريس1» عند مضيق جبل طارق، بعد طلب تلقته من الولايات المتحدة الأمريكية التى تفرض عقوبات اقتصادية على إيران، وتحاول الوصول بصادرات النفط الإيرانية إلى الصفر.

وطالبت إيران السلطات البريطانية بضرورة الإفراج الفورى عن ناقلة النفط التى وصفت عملية احتجازها بغير القانونية، فيما طالب مسئولون إيرانيون الحرس الثورى بضرورة احتجاز ناقلة نفط بريطانية ما لم تفرج بريطانيا عن الناقلة الإيرانية.

وقالت البعثة الأمريكية فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الولايات المتحدة طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس محافظى الوكالة المؤلف من 35 بلدا لبحث الملف الإيرانى وذلك بعدما انتهكت إيران الاتفاق النووى الذى أبرمته مع القوى العالمية عام 2015.