رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العرابي: انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي الإيراني إضافة خطيرة لتعقيدات المنطقة

بوابة الوفد الإلكترونية

قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية السابق، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتعلق بانسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني يعتبر إضافة خطيرة إلى تعقيدات الموقف الموجودة فى المنطقة، كما أنه إضافة للقرارات الأمريكية الخاطئة الخاصة بمنطقة الشرق الاوسط التى تبنى على حسابات لا تتلائم مع فكرة إيجاد سلام واستقرار المنطقة.

 

وأضاف العرابي فى مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور" مساء اليوم الثلاثاء، : "اعتقد أن العالم سيشهد انقسام فى العالم فى ناحية رد الفعل"، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي جدد التزامه بالاتفاق وهذا فى حد ذاته يعتبر مكسبا لإيران.

 

وتابع :" بهذا القرار تكون إسرائيل قد حصلت على الضوء الأخضر لتكون أكثر تشددا مع إيران ، وحيث أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه لن يسمح بالوجود الإيراني فى سوريا وسيلجأ فى عمليات تصعيدة غير محسوبة.

 

وأشار وزير الخارجية السابق، إلى أن الرئيس الامريكي يحاول أن يبث أن كل ما قاله خلال

الحملة الانتخابية يجب أن ينفذ، متوقعا أن تشهد المنطقة تصعيدا آخر يوم 12 مايو الجاري بعد نقل السفارة الأمريكية بتل ابيب إلى القدس.

 

  واختتم تصريحاته قائلا: "مكتوب لنا أننا نعيش فى مرحلة عدم استقرار لفترة طويلة وكلما نحاول الوصول إلى حلول سياسية لمشكلة ما تصعد لنا مشكلة أخرى تعقد الموقف".

 

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران وإعادة فرض أقسى العقوبات على النظام الإيراني.

 

وتكرر كثيرا تهديد ترامب بالانسحاب من الاتفاق الموقع في عام 2015، لأنه لا يتطرق لبرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني أو دور طهران في الحرب السورية واليمنية ولا يمنعها نهائيا من تطوير أسلحة نووية.