رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المكفوفين يستحوذ على جوائز الدورة الثالثة لمهرجان مسرح الجنوب

الكفوين لحظة التكريم
الكفوين لحظة التكريم بالمهرجان

كتبت - دينا دياب :

اختتم مهرجان مسرح شباب الجنوب في دورتة الثالثة. مساء اليوم برئاسة الناقد هيثم الهوارى  بفوز العرض المسرحي الغجرى بجائزة أفضل عرض لفرقة النور للمكفوفين.  وفاز بالمركز الثاني عرض شكاوى على جدران الزمن  وذهبت جائزة المركز الثالث لعرض جدع النار السوداني.

وفى جوائز التمثيل فازت سلمي عبدالله في دور حوا عن عرض جدع النار والمركز الثاني ذهب ل محمد عبد الصبور في دور ريم عن عرض الغجرى وفازت بالمركز الثالث  ماريان سالم في دورنخل عن  زعف النخيل.

وفاز بجوائز التمثيل للرجال في المركز الأول محمد فوزي في دور غانم عن عرض زعف النخيل والمركز الثاني لحسن صديق في دور حسن عن عرض جدع النار وفاز بالمركز الثالث جرجس سيدهم في دور الغجرى عن عرض الغجر.

وعن جوائز الإخراج فاز المخرج محمود عيد كأفضل مخرج عن عرض الغجرى والمخرج راند شريف عن عرض شكاوى على جدران الزمن والمركز الثالث للمخرج محمد موسى عن عرض عقول.

وذهبت جائزه السينوغرافي للفنانه راند شريف وفازت بالمركز الأول عن عرض شكاوى على جدران الزمن ومهندس الديكور فاطمة ابو الحمد حصلت على المركز الثاني عن عرض ليلة البدر وفاز بالمركز الثالث حمدي قطب عن عرض الغجري

كما حجبت اللجنه جائزه النصوص المسرحية وخرجت بعدة توصيات أهمها ضروره الاهتمام بالبانفلت الخاص بالعروض وأيضا شاب بعض العروض سوء الفهم الدرامي من صناعها مااثر سلبا على العرض ماادي لغياب المفاهيم في الوعي المسرحي وجاءت معظم الأعمال خالية من الموسيقى والغناء ومعلبه داخل الاستوديو بلا مبرر فني واوصت اللجنه بعقد جلسات وندوات مناقشه للعروض المشاركه في المهرجان في الدورات القادمة.

يذكر أن المهرجان أقيم في الفتره من 23 وحتى 28 أبريل  وشاهدت اللجنه  9 عروض تنوعت في رؤاها لكنها تشير للحماس الصادق للوصول

لعمل مسرحي منافس عالميا.

 

كرم المهرجان في الختام  الفنانه صباح عبيد. ولبني  نور الدين  وحسن احمد حسن ومحمد نصر الدين من ذوى الاحتياجات الخاصة عن عرضها . الغجرى. وخالد شعيب وعادل فهمي  بقناة طيبه ومعد برنامج . كما كرم اسامه عبد الروؤف مشرف ورش الداما وخالد الله عن ورش الديكور والسينوغرافيين وورش الدراما بكرى عبد الحميد وورش العرائس عمرو حمزه والتأليف المسرحي احمد ابو حنيجر.

ونال عروض الختام الناتجة عن ورش المهرجان نجاح وتفاعل كبير من الجمهور.

وصف حسن عطية أن هذه التجربه المسرحيه المميزه أثبتت نجاحا لأنها مشروع ثقافي كامل لكي نتقدم به للإمام تعريفا وتثبيت للهويه المصريه لنؤكد أن مصر هي الكيان الثابت الذي يحافظ على ثقافه متعدده واعلن  انه تم اختيار أفضل 5 عناصر من الفائزين في المهرجان للانضمام للورش الفنية والثقافية التي تقيمها الدورة الجديدة للمهرجان القومي للمسرح في يوليو القادم. وسيتم تكرار ذلك في كل عام.

وعلق عصام السيد رئيس شرف الدوره أن خطوة عطيه بدايه ناجحه للتعاون المسرحي بكافة الأقاليم ويجب تطبيقها على مستوى مصر. وأشار أن جوائز هذه الدوره تؤكد أن المهرجان لاتعتمد على الشو الإعلامي لكنها تعتمد على العمل الجيد