رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ننشر حقيقة بث مباريات كأس العالم على التليفزيون المصري

ودية منتخب مصر والبرتغال
ودية منتخب مصر والبرتغال

كتب - رامي جمال:

 

ترددت خلال الفترة الأخيرة أحاديث بين جماهير الكرة المصرية حول مشاهدة مباريات المنتخب الوطني الأول لكرة القدم خلال مشاركته فى بطولة كأس العالم في روسيا 2018 لتلبية طموحاتهم في رؤية علم بلادنا الحبيبة يرفرف في المحفل الرياضي العالمي.
وتستعرض "بوابة الوفد" لقرائها حقيقة حصول مصر على حق بث مبارياتها خلال كأس العالم روسيا 2018 على التليفزيون المصرى كالتالى:

بدأت أزمة بيع حقوق البث في بطولة كأس العالم، بعدما توجه الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" لاحتكار جهة واحدة لحقوق البث بعد بطولة كأس العالم 1998 في فرنسا، حيث كان متعاقدًا في السابق اتحاد الاذاعات والتليفزيونات العربية مع الفيفا على حقوق بث البطولة لمدة 20 عامًا بدءًا من بطولة 1978 وحتى بطولة 1998.

ومن مونديال 2002 بدأت معاناة جماهير الكرة العربية مع أزمة التشفير واحتكار إشارة البث في جهة واحدة، بعدما تم احتكاره لدى شبكة "ART" التي باعت حقوق بث من مونديال 2010 إلى قنوات الجزيرة الرياضية "beIN sport" والتي استمرت فيما بعد بتشفير البث حتى البطولة المقبلة في روسيا 2018

تمكنت مجموعة "كانال بلوس" الفرنسية، من احتكار حقوق النقل المشفر لمباريات بطولة كأس العالم 2018، إلى القارة الإفريقية، على أن يكون البث بالفرنسية ويمتد إلى كل دول جنوب الصحراء الكبرى، باستثناء جنوب إفريقيا ونيجيريا.

ومن المقرر أن تنقل "كانال بلوس" مباريات  كأس العالم 2018 إلى أكثر من مليوني مشترك في القارة السمراء مدفوع الأجر، وذلك بالاشتراك مع ستارتايمز، وسوبرسبورت، وإيكونيت ميديا.

أعلنت إدارة القناة الحاصلة على حقوق بث مباريات المونديال في الشرق الأوسط عن السماح للمغرب بنقل مباريات منتخبها عبر قنواتها مقابل ما يقرب من 20 مليون دولار.

في البداية لابد من توضيح عدة حقائق ملتبسة عند البعض، أولًا نحن أمام شركة حاصلة على حقوق بث مباريات كأس العالم 2018 المقرر إقامته في روسيا، سواء من الناحية التليفزيونية أو الإذاعية أو الرقمية أو الهاتفية، كما أن هناك مفاوضات مستمرة بشأن الحصول على حقوق بث مباريات المنتخب من خلال اتحاد الإذاعات والتليفزيونات العربية مع الشركة الحاصلة على إشارة البث، وذلك لرفض مصر الدخول في مفاوضات مباشرة مع الجهة الحاصلة على حقوق البث لوجود خلافات سياسية.

وفي الفترة الأخيرة، أزاح المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة الستار عن تطور جديد في المفاوضات التي جرت خلال الفترة الماضية مع عدة جهات محلية ودولية لبث مباريات مصر في كأس العالم، يتيح لمصر إمكانية إذاعة 24 مباراة، مشيرًا في الوقت نفسه، إلى أن هناك مبلغ كبير مطلوب لشراء حقوق بث مباريات كأس العالم، يصل إلى 42 مليون دولار، مقسمة على عدد من الدول، نصيب مصر يصل ما بين 6 إلى 10 مليون دولار، سيتم جمعه من رجال الأعمال والرعاة، لكن دون اعتماد رسمي حتى الأن لهذه المعلومات.

وأشار وزير الشباب والرياضة إلى أن تفاصيل مباريات المونديال التي سيتم بثها على التلفزيون المصري ومواقيتها، سيتم الاعلان عنها رسمياً عقب انتهاء الأمور التعاقدية .

وتستضيف روسيا في الفترة من 14 يونيو حتى 15 يوليو 2018، بطولة كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في تاريخها، وستقام مباريات البطولة (64 مباراة) في 12 ملعبا بـ11 مدينة روسية.

وأسفرت قرعة كأس العالم 2018 عن وقوع مصر فى المجموعة الأولى التى تضم روسيا البلد المضيف بجانب السعودية وأوروجواى فى البطولة التى ستنطلق 14 يونيو المقبل.

يذكر أن المنتخب الوطني سيواجه أوروجواي في أولى مبارياته بكأس العالم يوم 15 يونيو في ستاد يكاترينبورج في الساعة الثانية ظهراً بتوقيثت القاهرة، ويلعب أمام روسيا يوم 19 يونيو بستاد كريستوفسكي في الساعة الثامنة بتوقيت القاهرة، ثم

يلتقي مع السعودية يوم 25 يونيو بستاد فولجوجراد أرينا في الساعة الرابعة عصرا بتوقيت القاهرة.