عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أستاذ بطب عين شمس يوضح أسباب الإصابة بـ"الزهايمر"

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أكد الدكتور ياسر عبدالعظيم، أستاذ أشعة الجهاز العصبى بطب عين شمس، أن أسباب الإصابة بمرض الزهايمر كبر السن، حيث تزيد احتمالية الإصابة بين الأفراد الذي تعدت أعمارهم سن الخامسة والستين، كما يصيب حوالى ٥٠% ممن تعدت أعمارهم الخامسة والثمانين عامًا.

وأضاف عبدالعظيم، خلال كلمته التى ألقاها بالندوة التى أقيمت ظهر اليوم الأحد، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، بمناسبة اليوم العالمي للزهايمر، أن تقدم العمر ينتج عنه الإصابة بالزهايمر، نتيجة حدوث خلل فى وظائف تلك خلايا الجسم، إضافة إلى أسباب وراثية، ويزيد خطر احتمالية الإصابة بالمرض عند الأشخاص الحاملين لجيناته إلى ضعفين أو ثلاث أضعاف أكثر من غيرهم.

وأشار أستاذ أشعة الجهاز العصبى، إلى أن أمراض الأوعية

الدموية الموجودة بالمخ  لها دور في الإصابة بالمرض، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن العوامل التى ترفع احتمالية الإصابة بأمراض القلب بمختلف أنواعها كارتفاع نسبة الكوليسترول أو ضغط الدم.

وأوضح عبدالعظيم، أن طرق الوقاية من مرض الزهايمر أهمها السيطرة على ضغط الدم المرتفع وتقليل الوزن والتحكم فى معدل سكر الدم، وممارسة الأنشطة البدنية، وتحفيظ العقل بتعلم لغات جديدة، وتناول الطعام الصحي الذي لا يحتوى على نسبة عالية من الدهون.