عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الجماعات الإرهابية ستعرف كل تحركات الشرطة فى المدينة

العميد محمود قطري
العميد محمود قطري

حذر أمنيون من خطورة سطو العناصر الإرهابية على  الجهاز اللاسلكي الخاص بالمدرعة الشرطية التى قاموا بإشعال النيران فيها أمس الأول، عقب مهاجمة أفرادها وسرقة جهاز اللاسلكي، مما أسفر عن استشهاد ضابط وأربعة مجندين.

وأكد الخبراء أنه بسرقة الجهاز فإن الجماعات الارهابية ستتمكن من الاستماع إلى كافة الأوامر الشرطية والتعليمات بمدينة العريش، مشددين على ضرورة أن تقوم وزارة الداخلية بتغيير التردد الخاص بأجهزة اللاسلكي فى شمال سيناء فى أسرع وقت ممكن.

 وقال العميد محمود قطري، الخبير الأمني، إن جهاز اللاسلكي للشرطة عبارة عن دائرة مغلقة لوزارة الداخلية يتمكن أفرادها من معرفة كافة التحركات بالمدى المتاح للجهاز وهو المدينة التى يعمل بها أفراد الشرطة، موضحًا أنه بعد سرقة الجهاز لمدرعة العريش التى تعرضت لهجوم إرهابي فإنه بإمكان الجماعات الارهابية معرفة كافة تحركات قوات الشرطة بمنطقة شمال سيناء من خلال هذا الجهاز.

وأكد قطري فى تصريح خاص لـ"الوفد" أن جميع الأوامر والتعليمات التى ترسلها المحطة الرئيسية للعمليات تصل إلى جميع وحدات اللاسلكي الأخرى سواء كانت المكلفة بالقيام بالعملية أم لا، لذلك فإنه حتما سيتلقى جهاز اللاسلكي المسروق نفس التعليمات التى تصل إلى غيره من الوحدات.

وشدد على ضرورة تغيير موجات الاتصال فى أسرع وقت ممكن، مشيرًا إلى أنه عادة بعد سرقة أى جهاز لاسلكي فإن عمل وحدة اللاسلكي جميعها يتوقف لحين تغير التردد، خاصة أن جهاز اللاسلكي المسروق قد يمكنه أن يضبط جهازه على التردد الجديد لذلك فإنه يتطلب أن يتم تغيير الموجات على

جميع الأجهزة اللاسلكية فى منطقة شمال سيناء.

واقترح الخبير الأمني انه لا بد أن تكون هناك شبكة محمول مقتصرة على أفراد الشرطة فقط حتى يتم تفادي خطورة سرقة أجهزة اللاسلكي خاصة بعد تزايد الهجوم الارهابي على قوات الشرطة فى الفترة الأخيرة، كما أنه فى حالة سرقة أى جهاز اتصال شرطي فإنه بإمكان قوات الأمن حذف الرقم من على الشبكة دون التعرض لمشكلة الاستماع والتنصت على مكالمات الداخلية.

وقلل اللواء حسام سويلم، الخبير الأمني، من خطورة استغلال الجماعات الارهابية للجهاز، فى حالة تغير التردد الخاص بالوحدة، مؤكدًا أن الجهاز معروف تردداته لدى الوحدة الرئيسية التى ستقوم على الفور بتغيير الترددات حتى لا يتمكن الجهاز من تلقى التعليمات الجديدة.

وأضاف: أن الأجهزة اللاسلكية للقوات الشرطية والقوات المسلحة تعمل على أكثر من تردد وهناك ترددات سرية لا يستطيع أن يتعرف عليها أحد، مشيرًا إلى أن تغير التردد ليس بالأمر الصعب وأنه يتم فى دقائق قليلة مثل تغير تردد قناة تليفزيونية بالضبط.