رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على فوائد تناول السوبيا في رمضان

سوبيا - أرشيفية
سوبيا - أرشيفية

يعد مشروب السوبيا من المشروبات الأساسية والمفضلة على مائدة الإفطار فى شهر رمضان المبارك، حيث يحرص المسلمون على تناول كوب بارد أثناء فطورهم لمنحهم المزيد من الطاقة الإيجابية، وتباع تقريبًا في الأحياء والميادين الشعبية داخل القاهرة.

يتم إعداد السوبيا من الشعير المنقوع، أوالخبز الناشف، أو الزبيب، أو الشوفان، وخلطها مع حليب جوز الهند، والسكر، والقرفة، وذلك بمقادير متناسبة مع إضافة الثلج للتبريد، ويتم عرضها بألوان مختلفة مثل اللون الأبيض، والأحمر مضاف إليه نكهة الفراولة، والبنى مضاف إليه التمر الهندى، وينصح بتناولها خلال يومين لعدم فقدان القيمة الغذائية لها.

 

الفوائد

- مبردة ومنعشة وتروي العطش .

- تفيد في علاج حصوات المرارة ومفيدة للكلى .

- الحماية من أمراض القلب .

- الوقاية من سرطان الثدي.

 -تحسين عملية الهضم ومنع حدوث الإمساك .

- تسهم فى علاج إلتهابات المسالك البولية.

- تحتوى على العديد من الألياف ما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

- تساعد على تحسين الدورة الدموية، وضبط مستوى ضغط الدم فى الجسم.

-  تمنع من احتقان الأنف أثناء الحمل عند السيدات.

- تقوم بمحاربة الالتهابات ، والأمراض أثناء فترة الحمل .

- يعتبر المكون الأساسي لمشروب السوبيا هو اللبن المعروفة فوائدة للجميع خاصة الكالسيوم المهم للأطفال والحوامل.

- تساعد على ضبط الكوليسترول بالدم، والحماية من إضطرابات الدورة الشهرية ، والإصابة بسرطان الثدى ، وذلك لإحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية الجسم من

الإصابة بالأورام السرطانية.

- تقوية الجهاز المناعى للجسم للإنسان، وترطيب الجسم خاصة أثناء الصيام ، وذلك لإحتوائها على نسبة كبيرة من فيتاميتن "سى " ما يجعلها تكفل حماية الجسم من أمراض عديدة .

- وتقوم المكسرات الموجودة بالسوبيا بدور المكمل الغذائي حيث يمكن إضافة الزبيب، أو قطع قمر الدين، أو قطع الفواكهة الطازجة إلي السوبيا.

 

 طريقة تحضيرها

 تحضر السوبيا بوضع نصف لتر لبن في الخلاط، وإضافة ربع لتر حليب جوز الهند، وتحلي بالعسل الأبيض، أو السكر حسب الرغبة، وتضرب في الخلاط وتقدم باردة مع إضافة المكسرات والزبيب على سطح الأكواب حسب الرغبة.

 

تحذير

ويحذر من السوبيا المتداولة مع الباعة الجائلين حيث أن صناعة السوبيا غير مضمونة، وطريقة عملها تجعلها عرضه إلى تواجد مايسمى ببكتيريا " كولاي" ، والتي تسبب المغص، والإسهال، وتكرار تناولها يسبب التسمم الغذائي، ما يؤدي للوفاة، وينصح بتسخينها أولا ثم تبريدها قبل تناولها للقضاء على هذه البكتريا.