رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

الأقصر تنتظر تعليمات «التموين» لتطبيق منظومة الوقود

بوابة الوفد الإلكترونية

تبدأ محافظة الأقصر خلال شهر يناير الجارى تطبيق المرحلة الفعلية لنظام الكارت الذكى فى المواد البترولية، حيث قامت لجان من قطاع تفعيل المنتجات والدعم الفنى التابع للشركة المنفذة للمشروع، بالمرور على محطات الوقود المختلفة بالمحافظة وتم توزيع إرشادات توضيحية خاصة بخطوات العمل على الماكينات تضمنت كيفية تنفيذ عملية بيع الوقود باستخدام الكارت، وتنفيذ عملية استخراج تقارير وإرسال الحافظة وكذلك كيفية إنشاء رقم سرى جديد لكارت المواطن.

وقال عبدالراضى عبدالمنعم، صاحب إحدى البنزينات بالأقصر، إنهم يعملون بالماكينات الخاصة بالكارت الذكى فى عملية تسلم كميات الوقود من المستودعات، لافتًا إلى أن الدعم الفنى الخاص بالشركة المنفذة للمشروع يتابع عمليات الصيانة للماكينات بشكل مستمر، كما أنهم قاموا بتسليمهم توجيهات للعمل على الماكينات خلال مرحلة التطبيق الفعلى، لكنه أشار إلى أنه لم يتم تحديد موعد محدد من قبل التموين أو الشركة المنفذة لبدء التطبيق الفعلى.

من جانبه قال سيد الطاهر وكيل وزارة التموين بالأقصر إن محطات الوقود بالمحافظة طبقت المرحلة التجريبية الخاصة باستخدام الكارت الذكى للمواد البترولية بكافة محطات الوقود البالغ عددها 54 محطة بجميع أنحاء المحافظة، مشيرًا إلى أن كل محطة تمتلك كارتاً خاصاً بها حيث يتسلم به صاحبها الكميات الواردة للمحطة من الوقود وكذا يستخدمه فى حال الصرف.

أضاف «الطاهر» أنه بالتطبيق الفعلى لاستخدام الكارت الذكى للوقود من جهة المواطنين، فإنه فى حال رغبة صاحب المركبة فى تموين مركبته بالوقود وهو لا يمتلك كارتاً ذكياً خاصاً بها، فإنه يتم الصرف له باستخدام كارت المحطة حتى الانتهاء من إجراءات

إصدار كارت السيارة أو المركبة، موضحًا أن الكارت الذكى للوقود سيساهم فى السيطرة على كميات المواد البترولية الخارجة من المستودعات الموزعة، كما أنه يضمن عدم بيعها فى السوق السوداء.

وأشار الطاهر إلى أنه لا يوجد تحديد لكميات الوقود فى حالة الصرف، كما لا يوجد تغيير فى أسعار المواد البترولية، منوهًا بأنه لم يتم تحديد حد أقصى لكميات الوقود المنصرفة باستخدام الكروت الذكية.

وأكد وكيل الوزارة أن كل مركبة من المركبات بالمحافظة عند الترخيص لها يتم تخصيص كارت ذكى للوقود من المرور، مشيرًا إلى أنه حتى مركبات «التوك توك» المرخصة جاء قرار بمنح كل توك توك كارتاً ذكياً للمواد البترولية أثناء الترخيص له.

وأشار الطاهر إلى أن كل مخبز من المخابز بالمحافظة تم منحه كارتاً ذكياً لافتًا إلى أن المخابز المنشأة حديثًا لم يصدر لها قرار بمنحها الكارت، ولكننا نقوم بمنحها جواباً أو تصريحاً من مديرية التموين للسماح للمحطة بصرف الكميات المطلوبة من الوقود للمخبز الحديث، لحين استخراج الكارت الذكى الخاص بكل مخبز.