رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

لافروف: مكالمة بوتين وترامب كانت "رجلًا لرجل"

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن المكالمة الهاتفية الأولى بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، أظهرت وجود تفاهم سياسي بينهما.

يذكر أن أول اتصال هاتفي بين الزعيم الروس والرئيس الأمريكي المنتخب، جرى مساء الاثنين الماضي، وقد اتفق الزعيمان على العمل سويا من أجل تطبيع العلاقات الثنائية وتوجيهها إلى مجرى التعاون البناء فيما يخص حزمة واسعة من المسائل، ولا سيما مسائل التعاون التجاري الاقتصادي.

وجاء في تعليق صحفي للوزير لافروف، خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة "أبيك" في البيرو، نشرها الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة "كان ذلك حديث رجل لرجل، بصورة عملية ومهنية، إذ بحث الرئيسان عبر الهاتف الحالة العامة لعلاقاتنا فيما يخص التعاون الثنائي وفيما يخص التعاون في حل القضايا العالمية والإقليمية".

وتابع لافروف، قائلا: "من الواضح أن لديهما إرادة سياسية، بالإضافة إلى تفاهم سياسي، وبعد تسلم دونالد ترامب رسميا مقاليد السلطة، ستتمثل المهمة في ترجمة هذه الإرادة إلى خطوات عملية، ونحن مستعدون لذلك".

وقال لافروف إنه يأسف لـ"نصيحة" من الرئيس المنتهية ولايته

باراك أوباما لخلفه دونالد ترامب، مفادها ضرورة مواصلة "التصدي لروسيا في المسائل التي تنتهك فيها القانون الدولي".

واستدرك الوزير الروسي، قائلا: "إنه أمر مثير للحزن، لأنه من الأفضل عليك أن تقدم نصائح إيجابية، عندما تنهي ولايتك الرئاسية، فيما يخص سبل حل القضايا الداخلية لأمريكا وبشأن تطوير العلاقات الخارجية. ويبدو لي من المستحيل ضمان الطابع المتواصل للسياسية على أساس الأشياء السلبية".

وأعاد لافروف إلى الأذهان أن بوتين وترامب خلال مكالمتهما الهاتفية، اتفقا على أن وضع العلاقات الروسية الأمريكية سيء للغاية، وقال:"ربما يريد الرئيس أوباما استمرار هذا الوضع، لكنني واثق من أنه لا يتوافق مع مصالح الشعب الأمريكي ولا يصب في حل القضايا العالمية، لأن مسائل كثيرة جدا تتعلق ببلدينا".