رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السياحة المصرية في انتظار الأمل

بوابة الوفد الإلكترونية

الغموض كان سيد الموقف فى التعنت البريطانى تجاه عودة السياحة البريطانية إلى مصر، ورغم عدم تحقيق تقدم إيجابى، فإن الأمل موجود، لأنه يقيننا أصبح المنع والتأجيل مجرد لأسباب سياسية مغلفة بحجج واهية، ومن هنا عاد المصريون من لندن، وجعبتهم خاوية إلا من الصبر والأمل فى تغيير الموقف السياسى بشكل يعيد ضخ الدماء من جديد فى شرايين السياحة المصرية.

فقد عاد رجال القطاع السياحى من أصحاب الفنادق وشركات السياحة بعد المشاركة فى بورصة لندن السياحية WTM مصابين بحالة من الإحباط بعد أن خذلتهم الحكومة البريطانية بإصرارها على استمرار خطة الطيران لمصر.

وكما قالوا خلال لقائى معهم فى الجناح المصرى إنهم حضروا للمشاركة ولديهم أمل أن يتم رفع الحظر وجاءت النتيجة مخيبة لآمالهم وبالتالى أصبح هناك صعوبة فى عودة السوق البريطانى والنتيجة ضياع موسم الشتاء، وأن الحركة لن تعود قبل منتصف عام 2017 المقبل.

وهذا ما أكده المهندس أحمد بلبع، رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال، وقال إن السياحة المصرية ضاعت فى ضباب لندن، فشاركنا فى المعرض ولدينا أمل أن تبدأ عودة الحركة السياحية إلا أن الحكومة البريطانية خذلتنا وما زالت مصرة على استمرار الحظر على مصر والدليل ضعف الإقبال على الجناح المصرى بسبب التحذيرات ما أصابنا بالإحباط وبحالة من الحزن قال الخبير السياحى سامح حويدق الصورة مظلمة وضع السياحة أكثر من سيئ وبريطانيا خذلتنا وإذا كان هناك بادرة أمل فلن تعود نيل شهر مارس المقبل والمشكلة التى تواجه الفنادق الآن تراجع الأسعار بشكل يسىء للمنتج المصرى وهو ما أدى إلى ترك العمالة للصناعة، فنحن أمام مشكلة كبيرة وقال الخبير السياحى هشام على، رئيس جمعية مستثمرى شرم الشيخ الأزمة التى تواجه السياحة سياسية ونتيجة ضياع موسم الشتاء. بحجج واهية وغير منطقية، حيث طلب المسئولين البريطانيين زيادة عدد «الترابيزات»؟! حجج غريبة ولكن لدينا أمل أن يتم توقيع العقود خلال شهر أبريل المقبل، ونأمل أن يتم توقيع عقود خلال موسم شتاء 2017 بعد ضياع الموسم الحالى.

وكان الملاحظة فى الجناح المصرى، كما يقول كثير من المشاركين من خبراء السياحة أنه بالرغم من تواجه منظمى الرحلات والوكلاء الإنجليز ينتظرون بفارغ الصبر عودة السياحة البريطانية لمصر، حيث يمارسون ضغوط حكوماتهم لرفع حظر الطيران على شرم الشيخ وهو الأمر الذى أكده السفير ناصر كامل سفير مصر بالأمم المتحدة من أن هناك تحالفاً برلمانياً بمجلس اللوردات البريطانى يساند مصر فى طلبها لرفع حظر السفر على شرم الشيخ، وتم تقديم عدد من الاستجوابات للحكومة البريطانية لاستفسار عن أسباب استمرار حظر السفر رغم اتخاذ الحكومة المصرية كافة الإجراءات التأمينية بالمطارات، وأشاد بها الخبراء الأمنيين الذين زاروا مطار شرم الشيخ، والأمر فى انتظار قرار سياسى.

وعلى صعيد آخر أعرب يحيى راشد، وزير السياحة عن تفاؤله بالمشاركة المصرية فى بورصة لندن السياحية، مؤكداً أن مصر آمنة والسياحة فى طريقها للتعافى أو استعادة الحركة السياحية تدريجياً، وأن الأجهزة المعنية بمصر تتخذ حزمة تدابير وإجراءات احترازية من أجل رفع كفاءة تأمين المطارات والمقاصد السياحية.

وكان وزير السياحة قد عقد عدداً من اللقاءات المهنية والإعلامية، حيث التقى ممثلو شركة الخطوط الجوية البريطانية British airways مناقشاً برنامج تحفيز الطيران، وحث الشركة على بدء تسيير رحلات إلى الأقصر خاصة مع بدء الموسم الشتوى وملاءمته للسياحة الثقافية.

وتطرق لقاء الوزير مع ممثلى الشركة لبحث إمكانية تسيير رحلات من جاتويك إلى الأقصر وكذلك إمكانية تسيير رحلات إلى الغردقة، وأشار ممثلى الشركة إلى توقف رحلتيهم إلى شرم الشيخ بعد فرض حظر السفر منذ عام مضى.

وفى سياق متصل، التقى راشد ممثلى مؤسسة TravelMole Media، حيث أشار ممثلى الشركة إلى جاهزية الطيران البريطانى لاستئناف رحلاته إلى شرم الشيخ فور رفع حظر السفر إليها، لافتين إلى تطلعهم أن يعود البريطانيون إلى جميع المدن المصرية.

كما تطرق اللقاء إلى اتفاقيات التعاون المشترك، وإلى تفهم الجانب البريطانى ما تقوم به

مصر من إعادة تقييم الموقف، وحرص الطرفين على استعادة الحركة السياحية، وأن هناك أريحية بشأن مستويات التأمين بشرم الشيخ، كما أشار الوفد إلى أن تحرير سعر الصرف للجنيه المصرى حافزاً إضافياً للسفر إلى مصر.

كما عقد الوزير لقاءً إعلامياً مع مراسل تليفزيون BBC ومراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط، حيث أكد الوزير خلال لقاءاته على التواجد المصرى الفاعل في المعرض، وأن هناك إقبالاً على مصر، كما أن الشركاء السياحيين يودون العودة مجدداً إلى شرم الشيخ، مشيراً إلى المساعى الطموحة لتعزيز الحركة السياحية وزيادتها الي المقاصد السياحية، ودعم ذلك بوسائل ترويج وتسويق إلكترونية بالإضافة إلى برامج طيران تحفيزية.

وأشار الوزير إلى احترام قرارات الحكومة البريطانية، وأنه على يقين أن السلطات البريطانية تعيد النظر بجدية فى موضوع رفع حظر السفر إلى مصر.

وفى الإطار ذاته، التقى الوزير كبريات الشركات العاملة في السوق البريطانى، مثل توماس كوك وتيوى حيث تمت مناقشة سبل زيادة الرحلات الى مصر من السوق البريطانى والاتجاه إلى مقاصد أخرى كالغردقة والأقصر ومرسى علم.

شارك يحيى راشد، وزير السياحة فى الحلقة النقاشية التى نظمها طالب رفاعى أمين عام منظمة السياحة العالمية وشبكة CNN الإخبارية بمشاركة 17 وزيراً من أهم الدول السياحية فى العالم، وذلك على هامش فعاليات السوق العالمى للسفر فى لندن.

عكست المناقشات والمداخلات خلال الحلقة النقاشية التحديات التى يفرضها ملف الأمن على التدفقات السياحية للمقاصد السياحية، وجاءت مداخلة كل من رئيس منظمة السياحة العالمية، ورئيس الاتحاد العالمى لوكالات السفر، منتقدة لمواقف الحكومات التى جاء رد فعلها إزاء ما شهده عدد من الدول من أحداث إرهابية أو كوارث طبيعية مبالغاً فيه ويحمل فى طياته مكافأة للارهابيين لما تضمنته إرشادات السفر من تحذيرات مبالغ فيها، وكان لافتاً ما أشار إليه أحد أهم خبراء منظمة السياحة العالمية فى قوله: «إن مخاطر التعرض لحادث سيارة تفوق مخاطر التعرض لعمل إرهابى فى أى بلد فى العالم».

وفى كلمته أكد «راشد» تعافى قطاع السياحة فى مصر، مشدداً على ضرورة التوصل لنموذج موحد لطبيعة الإجراءات الأمنية الواجب اتباعها منعاً لازدواجية المعايير فى التعاطى مع المقاصد السياحية.

وقد أثنى رئيس منظمة السياحة العالمية على اقتراح وزير السياحة المصرى، مشيراً إلى أنه سيطرحه بشكل رسمى فى اجتماعات المنظمة.

وخلصت النقاشات بالتأكيد على أهمية التعاون بين كافة الدول الجاذبة للسياحة للتصدى للصورة الذهنية السلبية التى يروجها الإعلام الدولى بالمبالغة فى المخاطر المرتبطة بالارهاب وكذا اندفاع بعض الحكومات فى إصدار إرشادات سفر تعيق تدفق السياحة، وتكافئ الإرهاب الهادف إلى إعاقة التواصل بين شعوب العالم وحق الإنسان فى التنقل والسياحة.