عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الشيحي: تطوير التعليم ضرورة لا تراجع عنها.. ولا إلغاء لمجانيته

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي، خلال لقائه أساتذة جامعة بنها، على هامش الزيارة التى قام بها للجامعة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي مهتم بشكل كبير بقضية التعليم، وأنه مقتنع أن مصر لن تتقدم إلا بتطوير التعليم.

وقال الشيحي لأساتذة الجامعة: "أنا أنقل لكم فى البداية تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويقول لكم أنتم جميعًا قيادات وبين أيديكم شباب مصر ومستقبل الطلاب بين أيديكم".

وأكد وزير التعليم لأساتذة جامعة بنها أن تطوير التعليم ضرورة لا تراجع عنها، وقال إن أهم الخطوات فى تطوير التعليم الدفع والاهتمام بالبحث العلمى وإطلاق العقول للتفكير، فيجب أن نساعد الجميع على التفكير والإبداع.

وأضاف الوزير، أن التفكير غير مقصور على أساتذة الجامعات فقط، فيجب أن نغير المناهج بحيث تساعد الطلاب فى التفكير والإبداع.

وهاجم الوزير من ينكر أن هناك تقدمًا فى العملية التعليمية فى مصر.

ونفى وزير التعليم العالى ما ردده البعض بإلغاء مجانية التعليم الجامعى، وقال إن هذا الأمر بعيد تمام عن الدقة، فمجانية التعليم التزام دستوري لا يستطيع أحد ولا حتى الحكومة التراجع عنه.

وطالب الوزير الجميع بعدم الانسياق وراء تلك الشائعات.

وطالب الشيحى الأساتذة بحث الطلاب على العمل والاجتهاد، وبث حب الوطن فى نفوس الشباب، وعدم تركهم فريسة فى يد الشائعات، ومن يبث اليأس فى نفوس الشباب، ويجب أن يعى الشباب أن مصر تحتاج خلال تلك الفترة إلى تكاتف الجميع حتى لا يسقط الوطن.

وأكد أن تحسين أوضاع هيئة التدريس أمر ضرورى وأصبح التزام دولة، وأصبح التزامًا للحكومة أمام البرلمان لا تستطيع أن تتراجع عنه.

وقال إن الحكومة لا تغفل الاهتمام بأعضاء هيئة التدريس، فعضو هيئة التدريس ليست وظيفة، ودور أستاذ الجامعة ليس للتعليم فقط، فهو قدوه لكل الطلاب، فأستاذ الجامعة بفكره يؤثر فى آلاف الطلاب.

وأكد وزير التعليم العالي على تطبيق القانون بحزم على جميع الطلاب الجامعيين، مشيرًا إلى أن ذلك مسئولية عمداء الكليات المختلفة، مؤكدًا خلال زيارته التي

قام بها لجامعة بنها أنه سيتم فصل أي طالب يخالف الأعراف الجامعية، أو يثير الشغب.

كان اللواء عمرو عبدالمنعم إبراهيم، محافظ القليوبية، استقبل الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وقاما بجولة يرافقهما فيها الدكتور السيد يوسف القاضي، رئيس جامعة بنها، بعدد من كليات الجامعة، وذلك للاطمئنان على سير العملية التعليمية في بداية العام الجامعي الجديد.

تناول محافظ القليوبية خلال لقائه الوزير سبل تدعيم التعاون المشترك بين الوزارة والجامعة والمحافظة، وحرص الجهاز التنفيذي بالمحافظة والجامعة على التواصل مع المجتمع المدنى من خلال تقديم الخدمات والاستشارات، إذ تمثل الجامعة بيت خبرة ومركزًا استشاريًا لأبناء القليوبية بما يعود بالنفع على العملية التعليمية لأبنائنا الطلاب وتقدم ورقى المجتمع بالقليوبية في الوقت ذاته.

فى السياق ذاته شار ك وزير التعليم العالي عمداء الكليات بجامعة بنها أداء تحية العلم وطابور الصباح، وذلك تفعيلًا لمبادرة "بنحبك يا مصر " التي أطلقتها كلية آداب بنها.

كما أعقب الطابور عروض فنية وموسيقية للخريجين من الكلية، أعقبها كلمة لرئيس الجامعة وعميد الكلية للترحيب بالوزير.

ومن جانبه أشار الشيحي إلى أنه سيقدم كل الدعم للكليات والطلاب، خصوصًا فيما يحتاجونه من أنشطة طلابية.

وأضاف الشيحي بضرورة تغير الهيكل الإداري للجامعات لمواكبة التطور وتعديل منظومة التعليم من خلال إصدار تشريعات وقوانين جديدة.