رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو ـ محلل سياسي: عدم الإعداد الجيد سبب فشل الانقلاب التركي

أردوغان
أردوغان

قال بشير عبدالفتاح، الباحث السياسي في شؤون الشرق الأوسط، إن محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا والتي حدثت أمس، لم يتم الإعداد لها بشكل جيد، وهناك قوى دولية مثل الولايات المتحدة لا تريد إحداث تغيير في القيادة التركية، مؤكدًا أن عدم التنسيق مع من قاموا بمحاولة الانقلاب هو ما أدى لفشله.

وأضاف "عبدالفتاح" خلال حواره لبرنامج "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة" مساء السبت، أن تركيا القديمة تختلف عن الحالية حيث كان يسيطر عليها العسكريون ولكن أردوغان حاليًا ناجح في توظيف الأحداث والتوترات لصالحه.

وأوضح أن أردوغان لا يحب السلفيين ولا أهالي غزة وإنما يتاجر بالقضية لصالحه وأتصور أنه سيستغل محاولة الانقلاب لصالحه أيضا لكن لمدة محددة.

وأضاف أنه يجب أن نعترف بأن علاقات مصر التركية تاريخية وهي دولة جوار عربي، ولكن غياب

الرؤية الاستراتيجية بعيدة المدى في العلاقات بين البلدين يؤدي إلى التخبط والمشاكل، خاصة بعد تصور أردوغان في بناء امبراطورية عثمانية جديدة ولولا ثورة 30 يونيو، مشيرا إلى أن تركيا ليست في عجلة للتطبيع مع مصر.

وأشار  المحلل السياسي إلى إن هناك تغير استراتيجي تركي في التعامل مع نظام بشار الأسد، وفي العراق فإن الوجود التركي من خلال استثمارات ضخمة لهم في أربيل والسليمانية في مجال النفط، أما الأكراد فيمثلون 20% من سكان تركيا ولديهم حلم تاريخي بإنشاء كيان مستقل لهم.
 

 شاهد الفيديو: