عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مصدر بالطيران المدني: الوزارة قادرة على حماية مجالها الجوي

مطار القاهرة الدولى
مطار القاهرة الدولى - أرشيفية

اكد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى ان الاجهزة الملاحية بمحيط مطار القاهرة الدولى لا تعتمد على اجهزة "جي بي إس"  نظرا لعدم دقة قراءتها وان المطار يستخدم الاجهزة الملاحية المعلنة لكافة شركات الطيران من قبل شركة الملاحة.
جاء ذلك ردا على ما نشرته احد المواقع الاخبارية الامريكية من ان السلطات المصرية ارسلت تحذيرا الى شركات الطيران والطيارين من قراصنة يحاولون شن هجمات على مطار القاهرة عبر اطلاق اشارات للتشويش على إشارات "جي بي إس" الخاصة بالمطار.
وتساءل المصدر من تكون تلك السلطات؟؟ مؤكدا استحالة ان ترسل السلطات مثل هذا التحذير لانها بذلك لاتوفر البديل الامن فى حال وجود هذا التشويش على اجهزة ملاحتها مشيرا الى ان الفيصل الوحيد فى هذا هو ان تكون هناك شكوى ما قد وصلت من اى طيار يدخل المجال الجوى المصرى من تعرضه لتشويش على اجهزة الطائرة الخاصة به.
واكد المصدر ان الوزارة تمتلك تقنيات عالية جدا لمواجهة اى تشويش من اى نوع من القراصنة وان ما نشره الموقع ليس اكثر من المحاولات السابقة لتلك المواقع ودولها واجهزتها لمحاولة ادخالنا فى دائرة الاتهام بعد سقوط الطائرة المنكوبة فى مياة المتوسط منذ ما يقرب من الاسبوعين.
وقال المصدر ان وزارة الطيران قادرة

على حماية مجالها الجوى بكل التقنيات الحديثة المتوفرة لدى الوزارة والتى تواكب كل جديد فى العالم فى هذا الشان.
كان موقع "إنترناشيونال بزنيس تايمز" الامريكى قد نشر امس عن ان تحذيرا وجهته السلطات المصرية للطيارين من قراصنة يحاولون شن هجمات على مطار القاهرةعبر اطلاق اشارات للتشويش على انظمة تحديد المواقع ال "جي بي إس"
 وأشار موقع "إنترناشيونال بزنيس تايمز" إلى أن تلك الهجمات التشويشية تشبه بصورة كبيرة تلك الهجمات التي أجرتها كوريا الشمالية على أنظمة الملاحة الجوية الخاصة بجارتها كوريا الجنوبية قبل سنوات عديدة.
وتعتبر أجهزة تشويش موجات "جي بي إس" من أرخص أجهزة التشويش في العالم، حيث يصل سعرها نحو 146 دولار أمريكي فقط، كما أنها تسجل كافة نظم الملاحة الجوية لشركات الطيران في العالم، وترسم خرائط لمسارات الطائرات عبر الهواتف الذكية.