عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الناظر: نمط الحياة الصحي يحارب ظاهرة "الصلع"

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعاني العديد من الرجال من ظاهرة تساقط الشعر أو فيما يُعرف بالصلع، وهو عبارة عن فقدان متدرج للشعر، ولا تقتصر هذه الظاهرة على الرجال فحسب، وإنما تصيب قلة من الإناث، وهو يعد من المشكلات الجلدية التي تشوه المظهر الجمالي لديهم، لذا يعتبر مصدر إزعاج شديد لدى المُصابين به.

ويوضح الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، أسباب الإصابة بـ"الصلع" قائلا :"هناك ثلاثة أسباب تساهم في رفع مخاطر الإصابة بهذه الظاهرة منها وراثية، ومرضية، وإضافة إلى بعض الأسباب الفسيولوجية، وأخرى ترتبط بنمط الحياة الخاطئ الذي يتبعه البعض في حياته اليومية".

وعن الأسباب الوراثية، يقول :"الصلع ظاهرة تصيب الفتيان والفتيات مع بداية العشرينات ويظهر بوضوح تام مع نهاية هذه الفترة، إلا أن المشكلة لا تصيب ولا تظهر على النساء مثل الرجال، فهي تظهر لديهن في صورة شعر خفيف ولا يحدث لهن صلع كامل مثل الرجال، وحتي هذه اللحظة لا يوجد علاج دوائي حقيقي يعالج أو ينهي مشكلة الصلع أو الوقاية منه".

وتابع :"هناك أسباب مرضية تعزز من ظهور ظاهرة الصلع، مثل الاصابة بالأنيميا، وسوء التغذية، أو لدي المرضي الذين يعانون من أمراض الكبد والكلي أو السكر من النوع الاول، أو خلل في وظائف الهرمونات، أو بعض حالات الخلل المناعي، وقد تكون أمراض موضعية في فروة الرأس مثل الاصابة بالفطريات أو الصدفية، والذئبة الحمراء"، مشيرا إلى أن علاج الأمراض الموضعية التي تصيب فروة الرأس يتمثل في استخدام الفيتامينات والزيوت الطبيعية.

وأضاف، هناك أسباب نفسية ترفع من مخاطر الإصابة بظاهرة الصلع، مؤكدا أنها من أهم الأسباب التي تعزز الإصابة بالعديد

من الأمراض الخطيرة وليس الصلع وحده، مثل التوتر الشديد، والشد العصبي، والقلق، والحزن.

وهناك أسباب فسيولوجية خاصة بالإناث والرجال ترفع من مخاطر الإصابة به، مثل الحمل، والرضاعة، وطول فترة الدورة الشهرية عند بعض الإناث، وتقدم السن لدي الجنسين، وفي هذه الحالة يتم العلاج بالفيتامينات والزيوت الطبيعية بحسب ما أكده الناظر.

وأشار إلى أن هناك أسباب ناتجة عن تصرفات خاطئة تعزز من مخاطر الإصابة بالصلع، لعل أهمها قلة شرب المياه، واستخدام كريمات فرد الشعر كالكرياتين والبروتين والكولاجين، والصباغة المتكررة، إضافة إلى استخدام أنواع غير المناسبة من الشامبوهات لا تتناسب مع طبيعة شعرك، كما إن غسيل الشعر المتكرر بصورة مبالغ فيها يزيد من تساقط الشعر.

وأكد "الناظر"، أن اتباع نمط حياة صحي من الوسائل الفعّالة لمحاربة ظاهرة الصلع وتساقط الشعر، لذا يُنصح بالحرص على تناول كميات وافرة من الماء بمُعدل 7 : 8 أكواب في اليوم بشكل منتظم، والحرص على تناول السلطة الخضراء والفواكه الطازجة يوميا، والإكثار من تناول البروتينات خاصة الأسماك التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 الدهنية وعلي رأسهما التونة.