رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"الأمين العام للجامعة العربية".. المنصب مصري.. والاستثناء تونسي

الجامعة العربية
الجامعة العربية

71 عاما مرت على إنشاء جامعة الدول العربية، التي استهدفت صيانة استقلال الدول الأعضاء، التعاون في الشئون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والصحية، النظر في شئون البلاد العربية ومصالحها والتعاون مع الهيئات الدولية لكفالة الأمن والسلام وتنظيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية.

 

وتعاقب على أمانة الجامعة العربية منذ انشائها في مارس 1945 عدد من الشخصيات العربية، وصل عددهم لـ 8 أمناء، منهم 7 مصريين وآخر تونسي، وآخر المنضمين لهذا المنصب هو وزير الخارجية الأسبق، أحمد أبو الغيط، خلال انعقاد جلسة غير عادية من جانب وزراء الخارجية العرب.

 

عبد الرحمن عزام:

عبد الرحمن عزام هو أول أمين عام لجامعة الدول العربية، في الفترة من 1945 حتى استقال في 1952م، وتم اختياره يوم صدور ميثاق الجامعة في22مارس1945، وعمل عزام قبل تولى هذا المنصب وزير مفوض في العراق وإيران وأفغانستان وتركيا كممثل عن مصر.

وشغل منصب وزير الأوقاف وبعدها وزير للشئون الاجتماعية 1939، وكان عضوا في الوفد المصري لوضع ميثاق الجامعة العربية.

وولد عبد الرحمن عزام في 8 مارس 1893 بالجيزة، وانتخب في أول مجلس نواب مصري عام 1924 بعد إعلان الدستور، وكان أصغر أعضاء المجلس سنا، وشارك في ثورة التحرير الليبية ضد الاحتلال الإيطالي، وتوفى في 2 يونيو 1976.

 

محمد عبد الخالق حسونة:

الأمين الثانى لجامعة الدول العربية هو محمد عبد الخالق حسونة، الذي ولد بمدينة القاهرة 1898، حصل على ليسانس الحقوق بجامعة القاهرة، ثم نال درجة الماجستير فى الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة كمبريدج بإنجلترا سنة 1925.

وكان عضوا في أول بعثة للسلك الدبلوماسي لوزارة الخارجية المصرية، وعين محافظ لمدينة الإسكندرية في 1942، وانتخب أمينا عاما لجامعة الدول العربية فى عام 1952 واستمر في منصبه هذا حتى عام 1972.

وأبرز المؤتمرات التى تمت بالجامعة أثناء فترة توليه، هو مؤتمر القمة غير العادية في القاهرة عام 1970، والذي عقد بسبب العمليات العسكرية التي نشبت بين القوات المسلحة الأردنية والمقاومة الفلسطينية وتداعياتها، وتوفي حسونة 20 يناير 1992.

 

محمود رياض:

تولي محمود رياض منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، في يونيو 1972، لكنه استقال في مارس 1979، الذي تخرج في الكلية الحربية1936، وترأس الوفد المصري في لجنة الهدنة المشتركة المصرية-الإسرائيلية 1949-1952.

وقبل أن يشغل منصب الأمين العام للجامعة العربية، عمل رياض كمستشار للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، سفيرا في دمشق، ومندوب دائم لمصر لدى الأمم المتحدة بنيويورك ثم وزير للخارجية ومستشارا للرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وله عدة مؤلفات منها:"مذكرات محمود رياض والبحث عن السلام والصراع في الشرق الأوسط، و توفى محمود رياض في 24 يناير 1992.

 

الشاذلي القليبي:

كان الشاذلي القليبي، تونسي الجنسية أول أمين عام لجامعة الدول العربية غير مصري، في الفترة من 1979 إلى 1990، عندما

كان مقرها تونس بعد اتفاقية كامب، الذي استقال خلال الحشد الأمريكي على العراق في أوائل التسعينيات اعتراض على التدخل في العرق.

 

أحمد عصمت عبدالمجيد:

خلال الفترة من عام 1991 حتى عام 2001، تولي أحمد عصمت عبدالمجيد، منصب الأمين العام الخامس لجامعة الدول العربية.

مناصب دبلوماسية متعددة شغلها قبل عمله بالجامعة العربية، منها مدير مكتب وكيل وزارة الخارجية بالقاهرة ورئيس للهيئة العامة للاستعلامات ومندوب مصر لدي فرنسا ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ومندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة وزير للخارجية ونائب لرئيس مجلس الوزراء في 1985.

 

عمرو موسي:

شغل عمرو موسي منصب أمين عام جامعة الدول العربية لمدة 10 سنوات، بعد أن تم انتخابه في مايو 2001 وحتى 2011، ليصبح خامس أمين عام مصري والسادس للجامعة .

واشتغل في بداية عمله الدبلوماسي كملحق بوزارة الخارجية، وعمل بالعديد من الإدارات والبعثات المصرية ومديرا لإدارة الهيئات الدولية بوزارة الخارجية، وعمل كمندوبا لمصر لدي الأمم المتحدة بنيويورك 1990 إلي 1991، ثم وزيرا للخارجية من 1991 إلى 2001.

 

نبيل العربي:

تولى نبيل العربي منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية لمدة واحدة دامت خمس سنوات، بداية من 2011 والتى تنتهى في يونيو من العام العام الحالي، بعدما أعلن أنه لن يرشح نفسه لولاية جديدة.

وولد نبيل العربي 1925، وتخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955، وحصل على ماجستير في القانون الدولي، وترأس وفد مصر في التفاوض لإنهاء نزاع طابا مع إسرائيل وعمل مستشار قانوني للوفد المصري أثناء مؤتمر كامب ديفيد للسلام، كان وزيرا للخارجية فى 2011.

 

أحمد أبو الغيط:

جاء انتخاب وزير الخارجية المصري السابق، أحمد أبو الغيط، أمس من جانب وزراء الخاريجة العرب في دورة غير عادية ليكون الأمين العام الثامن لجامعة الدول العربية، وهو من مواليد  1942، وشغل العديد من المناصب الدبلوماسية.