رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

مصانع الحديد تحذر من عودة أزمة اعتمادات استيراد الخامات

بوابة الوفد الإلكترونية

شكت مصانع الصناعات المعدنية من استمرار تعثر فتح اعتمادات مستندية لاستيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج رغم تعليمات البنك المركزي بسرعة فتح الاعتمادات للمصانع.

وكشف مصدر مسئول في قطاع الحديد أن مصانع حديد التسليح شبه متوقفة تماماً عن الإنتاج، وقال: إن تعليمات البنك المركزي كانت خاصة بالبنوك العامة وحدها رغم أن معظم تعاملات المصانع تتم مع بنوك خاصة، أضاف أنه علي الرغم من ذلك، فإن الانفراجة التي شهدتها عملية فتح اعتمادات الاستيراد لم تستمر سوي أيام محدودة، وأوضح المصدر أن بعض المصانع التي مازالت تعمل تستخدم مخزوناً من الخامات كان لديها من فترة الصيف.

من ناحية أخري بعثت غرفة الصناعات المعدنية مذكرة إلي وزارة التجارة والصناعة تضمنت قائمة جديدة بالسلع التي ترد منها واردات عديدة، وقال محمد

حنفي، مدير غرفة الصناعات المعدنية: إن القائمة تضم كثيراً من منتجات الحديد التي لم تشملها قائمة تقييد الاستيراد التي أعلنتها وزارة التجارة والصناعة وتمثل ضغطاً علي العملة الصعبة.

وأوضح أن الغرفة طالبت بتوسيع المجال لتشمل قائمة تقييد الاستيراد الزوايا والمسطحات والقطاعات، أضاف أن حجم الواردات من تلك المنتجات تبلغ نحو 5 مليارات جنيه سنوياً، وأشار إلي أن معظم الواردات الحديدية يتم استيرادها من الصين وأوكرانيا وتركيا، رغم أن هناك إنتاجاً محلياً يكفي حجم الاستهلاك كماً ونوعاً.