رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

زلزال مرمرة.. تغريدة جديدة لغورور تحذِّرُ السطات التركية

 ناجي غورور
ناجي غورور

 في رسالة جديدة، حذَّرَ ناجي غورور عالم الزلازل السلطات في تركيا من وقوع زلزال جديد في مدينة إسطنبول والتي يبلغ سكانها حوالي 16مليون شخص.

 

اقرأ أيضًا.. زلزال تركيا.. أردوغان يكشف أحدث حصيلة مُرعبة

 

 ففي تغريدة مطولة على حسابه في تويتر، مساء أمس، أكد الأكاديمي الشهير أن كلامه هذا موجه إلى السياسيين علهم يقرؤون!

 

 شددَّ الخبير الذي أوضح في مقابلة سابقة مع العربية.نت أن زلزالًا مدمرًا سيضرب إسطنبول، على وجوب تحضير المدينة لهذا الحدث الرهيب، لافتًا إلى ضرورة إخراج معظم المؤسسات الصناعية والمناطق الصناعية من منطقة مرمرة.

وقف الاستثمارات:

دعا إلى وقف الاستثمارات التي تجذب السكان إلى إسطنبول وتسريع عملية الهجرة ونقل السكان من المدينة إلى الأناضول بتشجيع من مؤسسات الدولة.

 

 أكد أهمية عدم منح المزيد من تصاريح البناء، لافتًا إلى وجوب إصلاح البنية التحتية وأسس المباني في إسطنبول بسرعة وجعلها مقاومة للزلازل.

 شدد على أهمية تفتيش وفحص المباني في إسطنبول بسرعة تامة من قبل الدولة بغض النظر عن طلب المواطنين، داعيًا إلى تعديل الأبنية غير المقاومة للزلازل من قبل الدولة أو هدمها وإعادة بنائها.

 

10 درجات على مقياس ريختر:

 استند غورور في توقعاته حول حدوث زلزالٍ كبيرٍ في

إسطنبول على وجود "فجوة" ستحدث ما يُطلق عليه "زلزال مرمرة الكبير والمدمّر" الذي ستبلغ شدته في بعض مناطق المدينة حوالي 10 درجاتٍ على مقياس ريختر، وسيكون بمثابة زلزالين متتاليين، لكن يمكن اعتبارهما 4 زلزال في وقتٍ واحد لشدة قوته.

 

 بحسب توقعات الخبير فإن الشطر الآسيوي من إسطنبول سيكون الأقل تأثيرًا بالزلزال من القسم الأوروبي من المدينة جراء الزلزال المتوقع الذي ستنخفض شدته إلى 9 درجات في أجزاء إسطنبول الموازية للساحل ونحو المناطق الشمالية.

 

 يذكر أن زلزال كارثي ضرب جنوب تركيا، في السادس من فبراير حاصداً آلاف الأرواح، كان أثار موجة خوف لدى سكان إسطنبول، ما دعا بعضهم إلى التفكير بالهجرة منها، خشية تكرار زلزالٍ مشابه للذي حصل في العام 1999.

لمزيد من الأخبار..اضغط هنا