رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

6 فئات ممنوعة من تطعيم شلل الأطفال

تطعيم شلل الأطفال
تطعيم شلل الأطفال

يتلقى عدد كبير من الأطفال تطعيم شلل الأطفال  2022 في جميع المحافظات، بداية من صباح اليوم، وعلى مدار 4 أيام وذلك حتى يوم 14 ديسمبر الموافق الأربعاء المقبل، بينما يمتنع تلقي اللقاح عن عدد من الفئات المحددة من الأطفال، وتوجه حملة تطعيم شلل الأطفال، للأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات، وبشكل مجاني.


آخر موعد لحملة تطعيم شلل الأطفال 

 

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، عن انطلاق الحملة القومية المجانية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، وذلك من اليوم الأحد وحتى يوم الأربعاء المقبل، من مركز طب أسرة الحي السادس بمنطقة مدينة نصر.
وتستهدف حملة تطعيم شلل الأطفال، 16 مليون طفل من الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان؛ بما يضمن الحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.
وأوضح وزير الصحة، أن أعمال الحملة ستستمر لمدة 4 أيام، بجميع محافظات الجمهورية، مع إمكانية مد فترة الحملة حال الحاجة لذلك لضمان الوصول إلى كافة الأطفال المستهدفين.

وتبدأ حملة تطعيم شلل الأطفال، من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً، طوال أيام الحملة، ويبلغ الفرق المشاركة في أعمال الحملة حوالي 90 ألف شخص، يمثلون 54 فريق تطعيم.
وتعمل وحدات الترصد بكافة محافظات الجمهورية على مدار الساعة، لرصد أي مرض واتخاذ التدابير والإجراءات للسيطرة عليه فورياً، وعلى رأسهم مرض شلل الأطفال، مؤكدا أن مصر تمتلك نظام ترصد قوي، فضلاً عن تقدمها في مجال الطب الوقائي.
وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن مصر خالية من مرض شلل الأطفال، عام 2006 وكانت أخر إصابة بشلل الأطفال مسجلة في مصر عام 2004.

 

 

أماكن حملة تطعيم شلل الأطفال 2022 في جميع المحافظات 


وتتركز حملات تطعيم شلل الأطفال 2022 في جميع المحافظات، من خلال فرق ثابتة في مكاتب الصحة والوحدات الصحية والمراكز الطبية، بالإضافة

إلى فرق أخرى متحركة في الميادين الكبرى.
كما تتواجد فرق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في محطات القطار ومترو الأنفاق والأتوبيس، بالإضافة إلى أماكن التجمعات بجوار المساجد والكنائس والنوادي، الأسواق ومواقف السيارات.


 الفئات الممنوعة من تطعيم شلل الأطفال

 

 ويمنع من لقاح شلل الأطفال، 6 فئات، نظرا لما يشكله من إخطار على صحتهم وهما ....
- الطفل الذي يعاني من مرض متوسط الشدة ​​أو شديد فلابد أن يتعافى الطفل أولًا، ثم يتلقي اللقاح بعد ذلك.
- الأطفال الذين يعانون من أي حساسية شديدة، والتي قد تكون مهددة للحياة.
 - الطفل المصاب بنزلة معوية، لا يمكنه تلقى تطعيم شلل الأطفال الفموي، حيث أنه لن يؤدي دوره بشكل فعال وسليم، اثناء الإصابة بالمرض.
- الأطفال الذين يتناولون الكورتيزون، لأن الكورتيزون يضعف جهاز المناعة، وبالتالي لن تستطيع أجسامهم مكافحة الفيروس الحي الموجود في اللقاح مما يعرضهم للإصابة بعدوي.
- الأطفال المصابون بأمراض نقص المناعة، لأن الفيروس المصنع منه اللقاح حي، مما يزيد من فرص انتقال العدوى إليهم.
- الطفل المصاب باللوكيميا أو الليمفوما يخضع للعلاج الكيماوي،  لأن هذا المرض يقلل من قدرة المناعة على مكافحة الفيروسات، لذلك فإن اللقاح سيعرضه للإصابة بالعدوى وليس الوقاية.


لمتابعة المزيد من الموضوعات اضغط هنا