رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

5000 فتوى طلاق تتلقاها دار الإفتاء شهريًا

مفتي الجمهورية الدكتور
مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام

قال مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، إن علماء دار الإفتاء لديهم خبرة تلقوها عن مشايخهم ولا توجد في الكتب يعرفون بها، هل كان الطلاق واقعًا أم يمين طلاق؟.

أقرأ أيضًا: حكم التسبيح باليد اليسرى

وأضاف "علام"، في تصريحات متلفزة، أن دار الإفتاء تتلقى شهريًا ما يقرب من 5000 فتوى طلاق، أغلبها عبارة عن أيمان وحلف بالطلاق، يقع منها واحد في الألف وربما لا يقع منها شيء.


 وأوضح مفتي الجمهورية، أن دار الإفتاء تتخذ تدابير وقائية عدةَ من أجل تحصين بناء الأسرة؛ حيث أطلقت في الأعوام الأخيرة دورات وبرامج متخصصة عدة في هذا الشأن، كبرنامج "تأهيل المقبلين على الزواج" الذي يهدف إلى توعية المقبلين على الزواج، وكذلك إنشاء وحدة متخصصة للإرشاد الأسري والزواجي، حيث تحال عليها المشكلات من إدارات الفتوى المختلفة، وكذلك إدارة فض المنازعات الأسرية.
وتابع: يتم عقد جلسات الإرشاد الأسري بحث مسائل الطلاق، بحضور ممثل شرعي من دار الإفتاء، إلى جانب متخصصين في علم النفس والاجتماع، فضلًا عن رصد أهم المشكلات والمستجدات المتعلقة بالأسرة، خصوصًا الطلاق،

لدراستها والعمل على حلِّها بإيجاد معالجة شرعية من خلال اعتماد اختيارات فقهية تعدُّ مخارجَ شرعية لكثير من حالات الطلاق؛ مراعاةً لأحوال الناس، وتحقيقًا لمصلحة بقاء العلاقة الزوجية.
وشدد مفتي الجمهورية على أهمية دورات المقبلين على الزواج لكل من الزوجين كونها تساعد الزوج على أن يبتعد عن التسرع الذي ربما يصل إلى التلفظ بالطلاق وتدمير الأسرة.
 وأردف: وقد استهدف برنامج تدريب المأذونين الذي تم بالتعاون والتنسيق مع وزارة العدل تدريب كل المأذونين على مستوى الدولة على مبادئ وأحكام وأسس تساعد على الحفاظ على كيان الأسرة المصري، وعلى كيفية التعامل مع الزوج والزوجة الراغبين في الطلاق الموثق، وذلك بعد ارتفاع نسب الطلاق.
 للمزيد من الأخبار طالع alwafd news