رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الشمس تبتلع مذنبًا

سقوط مذنب باتجاه
سقوط مذنب باتجاه الشمس

سقط أحد المذنبات باتجاه الشمس، في ذات الوقت عند قذف الشمس انبعاث كتلي اكليلي (سحابة  من الغاز المتاين) ساطع نحو الفضاء، ورصد الحدث مرصد سوهو الفضائي التابع لوكالة ناسا، يوم 15 أكتوبر 2022 ، وظهر فيه الشمس تبتلع المذنب .

 

اقرأ ايضا : القمر يلتقي إله الحرب الليلة في سماء مصر

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن المذنب كان أحد أفراد عائلة كروتز راعية الشمس، وهي شظايا من تفكك مذنب عملاق منذ عدة قرون، وقد حصلت على تسميتها من عالم الفلك الألماني هاينريش كروتز ، الذي درسها بالتفصيل في القرن التاسع عشر.

وأشارت الجمعية الفلكية، إلى أن شظايا كروتز تمر بشكل عام قرب الشمس وتتفكك كل يوم تقريبًا ، وقد شاهد مرصد سوهو الآلاف منها، ومعظمها يبلغ قطرها أقل من بضعة أمتار صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها ، ولكن في بعض الأحيان تكون قطعة كبيرة حوالي 10 إلى 30 مترًا

تجذب الانتباه.

 

وأضافت، أن المذنب تحطم في الغالب إلى ذرات غبارية وهي الآن تقذف مرة أخرى في النظام الشمسي بواسطة الرياح الشمسية، أما بالنسبة للانبعاث الشمسي فلم يكن بسبب المذنب، وإنما نتيجة لانفجار شعيرة مغناطيسية في النصف الجنوبي من الشمس بينما كان المذنب لا يزال بعيدًا.

 

 تشير النماذج الحاسوبية بواسطة وكالة (نوا)  بان الانبعاث الشمسي ليس في اتجاه المجال المغناطيسي للأرض.

 

ويظهر كوكب الزهرة في صور مرصد سوهو  كنقطة ضوئية بيضاء براقة وعلى جانبية خطوط أفقية ناتجه عن سطوع الكوكب الفائق الذي يؤثر على حساسات (سي سي دي) المخصصة للتصوير على متن سوهو .