رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد أوروبا الجفاف يضرب الصين

الجفاف يضرب الصين
الجفاف يضرب الصين

لم يعد الكوكب كما كان في السابق، و دخل حالة من التغيّر المستمر في فترات زمنية قصيرة، حيث ضرب الجفاف "القارة العجوز" وتسبّب بانخفاض مستوى أنهارها بشكل كبير، ومؤخرًا انضمت الصين الى قائمة المتضررين من "موجة الحر الحارقة" التي تجتاح معظم المناطق الجنوبية في البلاد.

اقرأ أيضًا.. الجفاف يحاصر دول اوروبا

 

 وبدأت موجة الحر على الصين منذ يونيو الماضي، واستمرت لتصل إلى ذروتها منذ ايام، ما دفع بالمركز الوطني للأرصاد الجوية في البلاد الى إصدار تحذير من "الدرجة القصوى" بشأن درجات الحرارة الحارقة، وبحسب المركز الوطني للمناخ في الصين، فإن موجات الحر التي ضربت البلاد منذ 13 يونيو 2022 هي الأقوى منذ عام 1961 عندما بدأت البلاد في الاحتفاظ بسجلات كاملة للأرصاد الجوية.

 

وتعاني بعض المناطق في جميع أنحاء الصين من الجفاف الذي قد يستمر حتى أواخر شهر أغسطس، وهي فترة حرجة لزراعة "حبوب الخريف"، والتي تمثل 75 في المئة من إنتاج الحبوب السنوي للبلاد. كما إن محاصيل أشجار الشاي والحمضيات والمانجو ستكون "هشة" أمام موجات الحر.

 

وبحسب وكالة الأنباء الصينية الرسميَّة "شينخوا" فقد ذكرت مديرية

الزراعة في مقاطعة هوبى بوسط الصين، أن هناك حوالي 397,200 هكتار مزروعة بالمحاصيل تأثرت بنقص المياه. كما تأثرت إمدادات المياه في الريف، حيث جفت بعض الأنهار الصغيرة والمتوسطة بدرجة لا تسمح لها بمواصلة التدفق.

 

هذا وتسببت موجة الحر التي أدت الى الجفاف في سيتشوان الصينية بالحدّ من توليد الطاقة الكهرومائية، ما أدى إلى إغلاق بعض المصانع في واحدة من أكثر المقاطعات اكتظاظا بالسكان في البلاد.

ورغم التوقعات باستمرار "موجة الحر الحارقة" الى نهاية شهر أغسطس الحالي، إلا أن إقليم تشينجهاي بغرب البلاد شهد خلال الساعات القليلة الماضية هطول أمطار غزيرة تسببت بوفاة 16 شخصاً وفقدان 36 نتيجة السيول وتغيير بعض الأنهار الجافة لمساراتها ما أدى الى إغراق بعض القرى والبلدات.