رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسباب الجفاف الشتوي ومشاكل البشرة

 الجفاف الشتوي
الجفاف الشتوي

مع حلول فصل الشتاء تظهر مشاكل مزعجة على الجلد والبشرة، منها الجفاف الشتوي، مما يؤدى إلى تقشف البشرة وتشققها وتكوين قشور على السطح الخارجي للجلد فى بعض الأجزاء من الجسم مثل اليدين والقدمين والسبب يرجع للأنخفاض درجة الحرارة وانعدام الرطوبة مما يذيد من مشاكل البشرة.


وتستعرض "بوابة الوفد" خلال السطور القادمة أسباب الجفاف الشتوى وطرق الوقاية والعلاج .


أسباب الجفاف الشتوي 
تلعب الرطوبة دورًا كبيرًا فى وقاية الجسم من الجفاف الشتوى فأنعدام الرطوبة وأستخدام وسائل التدفئة من الأسباب الرئيسية لجفاف الجلد، والأستحمام المستمر بالماء الساخنة يذيد من حدوث جفاف البشرة لما يسببه الماء الساخن من أزالة لطبقة الدهون العازلة، والأستخدام المفرط فى الصابون والمنتجات المضادة للبكتريا من أكثر الوسائل المضرة للجلد.


أعراض الجفاف الشتوى 
أعراض الجفاف الشتوى تزول سريعًا مع أنتهاء فصل الشتاء فيشعر الأنسان بشد فى الطبقة السطحية للجلد خصوصا بعد الأستحمام أو السباحة وتظهر بعض الأعراض الأخرى مثل حدوث أحمرار أوحكة وقد تصل احيانًا إلى حدوث نزيف نتيجة الحكة وتشققات الجلد الشديدة . 

 
مضاعفات الجفاف الشتوى 
نجد فى بعض الحالات التى لا يتم فيها المعالجة من الجفاف تكون أكثر عرضة للأصابة بالإكزيما أو حساسية الجلد، لما تحدثه الحكة من التهاب فى جذور الشعر والالتهاب الخلوى لوجود تشققات جافة تسمح بتسلل البكتريا تحت الجلد.


طرق الوقاية من الجفاف الشتوى 
الوقاية تتمثل فى أتباع بعض التعليمات لتفادى حدوث الجفاف الشتوى الموسمى مثل الترطيب المستمر للبشرة وأستخدام كريمات وزيوت ترطيب، وعدم أستخدام الماء الساخن فى الأستحمام لفترة لا تتعدى ال15 دقيقة، وتجنب أستخدام الصابون الجاف وأستخدام الصابون المرطب أو شاور الأستحمام السائل، أرتداء الملابس القطنية . 


علاج الجفاف الشتوى
بعض الحالات البسيطة تستجيب للعلاج المنزلى وأستخدام المرطبات وعدم أستخدام المياه لفترات طويلة، ولكن عند تعرض الأنسان لجفاف الجلد الشديد يتوجه إلى الطبيب مع أستخدام مرطبات تحتوى على حمض اللاكتيك للتخلص من قشور الجلد، وعند حدوث جفاف شديد  كالصدفية والإكزيما يلجاء المريض لأستخدام المنتجات المخصصة لعلاج تلك الحالات وتلقي العناية المنزلية، وفى بعض حالات الحكة الشديدة التى يسببها الجفاف الجلدى يحتاج المريض إلى دهانات الكورتيزون للتخلص من الحكة  مع أستخدام الكمدات الباردة على المناطق المصابة بحكة.