عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إلغاء القائمة يثير الجدل على مواقع التواصل..(القايمة سقطت)

زواج
زواج

 اشتعلت السوشيال ميديا خلال الساعات الأخيرة، بعد تداول أحد الأشخاص تدوينة "القايمة سقطت" وهي إلغاء قائمة الزواج، وتباينت ردود الفعل حول الخبر الذي انتشر في دقائق قليلة، البعض يعترض على الفكرة معتبرين أنها ضغط هائل على العريس من حيث الالتزامات المادية، وآخرين سخروا من الأمر واعتبروه مجرد مزحة، بينما أعرب عدد من  السيدات عبر فيسبوك عن سعادتهم بالتدوينة.

 

القايمة سقطت

 

اقرأ ايضا : موقع وتوقيت سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

 

بداية القايمة سقطت

وبدأ الأمر عندما نشر حساب باسم  إسلام عبدالمقصود، قال فيه: "ألف مبروك يا رجالة القايمة سقطت في مصر"، ولم يكشف عن مصدر المعلومة، التي انتشرت مثل النار في الهشيم، وقال حساب باسم مي: " معلش يا جماعة قبل ما الرجالة تفرح بموضوع إلغاء القايمة ده، هل حضرتك مدرك أن إسقاط القايمة معناه إن العروسة هتروح بيتك بشنطة هدومها وبس اللي أنت هتكون مشتريها برضوا لأنها عليك، هل حضرتك مدرك إنك مش هتجيب شقة وخشب بس لا هتجيب شقة وخشب وأجهزة وفرش ومطبخ ومستلزمات المطبخ من الألف للياء، يعني أنت كـ شاب مصري دخلك ١٥٠٠/٢٠٠٠ جنيه في الشهر، ويوم ما تقول ده أنا باخد مرتب كبير بيكون من ٢٠٠٠ ل٣٥٠٠، هتعرف تعمل كل ده من المرتب ده ؟!!!".

 

القايمة سقطت

 

القايمة شايلة عنكم بلاوي

وأضافت : "قبل ما نفرح نفكر يا جماعة والقايمة اللي مزعلاكم دي شايلة عنكم بلاوي كتير، إحنا نلغي الجواز عشان حواراته كترت، اللطم ع الخيبة و الويبة".

 

وعلق حساب آخر لفتاة، قالت: "أنا مع الغاء القايمة جدًا، والزوج يجهز الشقة كلها بما يتناسب معايا ومع قدري ويديني مهر أنا ارتضيه، أما على قد مقدرته وأهم حاجة الحب لو هنتجوز على حصيرة " .

 

القايمة سقطت

 

هعمل جمعية واجيب البايركس

وسخر شاب عبر حساب باسم أحمد قائلا:" الحمد لله يا شباب انا لسه جايب حلتين تيفال انما اي شغل

عالي ربنا يوفقني، والجمعية اللي جاية اجيب طقم البايركس وأكمل باقي جهازي قريب"، وقال آخر مازحا: " أنا كدا كدا في الجهاز بتاعي مش هجيب فوط علشان بنشف وشي في الستارة " .

وقالت فتاة ممازحة  : " دلوقتي مش هنسمع حد فيكم بيقول الشرع محلل 4 " .

 

القايمة سقطت

 

تسجيل القايمة ضمان للطرفين

قال عبد العزيز حسين المحامي، وعضو اتحاد المحامين العرب، إنه لم يتم إلغاء قائمة المنقولات الزوجية "القايمة"، لافتًا إلى تقديم مقترح لتوثيق قائمة المنقولات في الشهر العقاري وإثبات ذلك في وثيقة الزواج (القسيمة)؛ لضمان حق الزوجة إذا ضاعت القايمة، ومنع الدخول فى لغط (قايمة المثل) وضياع الحقوق.

 

وأضاف المحامي، أن تسجيل القايمة، يضمن أيضًا حق الزوج بعدم التجني عليه بقائمة أخرى خلاف التي وقع عليها أو التي وقع عليها على بياض، مشيرًا إلى أن التوثيق للقائمة ضمان للطرفين وينهي كثير من المشكلات القانونية والنزاعات عند الخلاف بين الطرفين، وحتى الآن لم يتم البت فى هذا المقترح.

 

ولفت إلى أنه، حتى الآن تظل القايمة كما هي عقد من عقود الأمانة كوديعة لدى الزوج، وفي حالة تبديد المنقولات من الزوج، يتم عقابه بنص المادة (٣٤١ من قانون العقوبات) - أى الحبس حتى ٣ سنوات.

القايمة سقطت

القايمة سقطت

القايمة سقطت