عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

الموجة السادسة من كورونا.. إجراءات الحكومة لمواجهة زيادة الإصابات

إصابات كورونا
إصابات كورونا

 اتخذت الحكومة العديد من الإجراءات خلال الساعات الأخيرة وذلك بعد زيادة إصابات كورونا، خصوصًا بعد إعلان وزارة الصحة دخول مصر الموجة السادسة من كورونا وتحويل الكثير من المستشفيات إلى عزل كامل.

 

اقرأ أيضًا.. (فيديو) مستشار الرئيس: زيادة إصابات كورونا بين أفراد الأسر

 

وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان بداية الموجة السادسة من فيروس كورونا في مصر، وقررت مديرية الصحة بالقاهرة تحويل مستشفيات حميات العباسية وصدر العباسية وحميات حلوان لـ مستشفيات عزل كامل، لاستيعاب الأعداد المتوقعة من حالات الحجز بالمستشفيات.

 

جاءت هذه الإجراءات بعد زيادة حالات الانتظار مع بداية الموجة السادسة من جائحة كورونا، بداية من الثلاثاء 12 يوليو الجارى وحتى إشعار آخر طبقا للوضع الوبائى.

 

واتخذت وزارة الصحة إجراءات استباقية وعاجلة للحد من انتشار فيروس كورونا واستيعاب الأعداد المتوقعة من حالات الحجز بالمستشفيات مع بداية الموجة السادسة للجائحة، فيما حذر علماء فى الولايات المتحدة من متحور جديد أكثر مقاومة 4 مرات للقاحات مقارنة بـ«كوفيد- 19»، ودعت حكومات عدة دول مواطنيها للحصول على جرعة رابعة من اللقاحات.

 

وأعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، عن موجة جديدة من إصابات كورونا يشهدها العالم كله، إذ إن الفيروس لم ينتهِ وما زال موجودا كوباء عالمي، موضحًا: "هناك تزايد في إصابات كورونا منذ 10 أيام، أي أننا أمام موجة جديدة".

 

وأضاف تاج الدين، أن أعراض كورونا في الفترة الحالية تشابه أعراض كثيرة مثل: البرد، وهذه هي الميزة التي تميز كل إصابات الجهاز التنفسي الفيروسية، وهناك متحور بسيط من متحورات أوميكرون، لكن الغالبية العظمى ما بين 85% و90% أعراض بسيطة جدا وتشابه البرد ولا تؤثر كثيرا على الجهاز التنفسي السفلي (الرئتين) وتركز على الجهاز التنفسي العلوي.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة الوقائية: "بنسبة 90% الأعراض تكمن في التهاب الزور وبعض الالتهاب في الحنجرة والسعال والعطس والرشح وتكسير في الجسم وارتفاع في درجة الحرارة، لكن الأعراض البسيطة مزعجة أيضا، فيمكن أن يشتكي المريض منها 5 أيام.

 

وأكد ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، تجنبا للإصابة بفيروس كورونا المستجد، في ظل زيادة تزايد أعداد الإصابات في الفترة الماضية.

 

قرّرت وزارة الصحة تحويل مستشفيات صدر العباسية وحميات العباسية وحميات حلوان بالقاهرة، من مستشفيات عزل جزئى إلى مستشفيات عزل كامل، لاستيعاب الأعداد المتوقعة من حالات الحجز بكورونا بالمستشفيات، نظرًا لزيادة حالات الانتظار مع بداية الموجة السادسة من جائحة كورونا، على أن تتم مخاطبة المشروع القومي للرعايات والحضانات بعدم تحويل حالات رعايات لكل من المستشفيات الـ3.

وتوقعت مديرية الشؤون الصحية بالقاهرة زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا، مع بداية الموجة السادسة للفيروس ومتحوراته، ما يستدعى اتخاذ إجراءات استباقية للتعامل مع تلك الزيادة المرتقبة بتحويل بعض المستشفيات من عزل جزئى إلى عزل

كلى.

دوليًا، نقلت مؤسسة «ناشيونال بابليك راديو» الأمريكية أن السلطات الصحية الأمريكية رصدت متحور «2.75 BA»، فى 3 ولايات على الأقل، هى: كاليفورنيا وواشنطن وإلينوى، موضحة أن المتحور يشبه «أوميكرون»، وأكثر مقاومة 4 مرات للقاحات مقارنة بـ«كوفيد- 19».

وقد أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق استمرار منع دخول أى راكب بدون ارتداء الكمامة ومن يخالف ذلك يعرض نفسه لغرامة فورية قدرها خمسين جنيها طبقا للقانون، وذلك للتصدى للموجة السادسة من فيروس كورونا، واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية حفاظا على سلامة الركاب خلال فترة تواجدهم داخل محطات وقطارات مترو الأنفاق.

وأذاعت الهيئة العامة لمترو الأنفاق تحذيرًا شديد اللهجة، بشأن التصدى للموجة السادسة من فيروس كورونا، جاء نصه كالآتي: "بشأن التصدى للموجة السادسة من فيروس كورونا واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية حفاظًا على سلامتكم خلال فترة تواجدكم داخل محطات وقطارات مترو الأنفاق باستمرار، ومنع دخول أى راكب بدون ارتداء الكمامة ومن يخالف ذلك يعرض نفسه لغرامة فورية قدرها خمسون جنيهًا طبقًا للقانون".

كما بثت الإذاعة الداخلية للمترو عددًا من التعليمات والإجراءات الاحترازية التى يجب اتباعها خلال الفترة المقبلة وعلى رأسها: "ارتداء الكمامة وعدم إعادة استخدامها مرة أخرى، عدم نزع الكمامة داخل مترو الأنفاق، لتؤكد من أن الكمامة تغطى الأنف والفم جيدًا، عدم نزع الكمامة للتحدث مع الآخرين، التخلص من الكمامة داخل سلة مهملات مغلقة جيدًا، تلقى جرعات فيروس كورونا، البقاء فى المنزل حال ظهور أى أعراض، الاتصال بالخط الساخن لوزارة الصحة 105، إلقاء التحية من بعيد وتجنب السلام الجسدي".

وناشد متحدث الصحة، المواطنين، بالالتزام بالإجراءات الاحترازية، مردفا: "هناك فرق بين الإلزام الجبري بالإجراءات، والالتزام الطوعي، الدولة وفرت لقاح مجانًا آمنًا وفعال، وكل الإجراءات واضحة، ومعلوم الطريقة لتقليل معدلات الإصابة ومعدلات الوفيات".

 

طالع المزيد من الأخبار عبر قسم الأخبار من هنا