رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد زيارة السيسي للمملكة.. العلاقات السعودية المصرية تاريخ من الترابط الأخوة

الرئيس السيسي والملك
الرئيس السيسي والملك سلمان

زار الرئيس عبدالفتاح السيسي  اليوم الثلاثاء المملكة العربية السعودية، وتأتي في إطار عمق العلاقات المصرية السعودية وما يربط بين الدولتين الشقيقتين من علاقات أخوة وتعاون على جميع الأصعدة.

اقرأ أيضا: العلاقات السعودية - المصرية في عهد الملك سلمان.. تطور وتنسيق مستمر

العلاقات الثنائية الوثيقة

 ومن المقرر أن يبحث الرئيس السيسي خلال الزيارة مع شقيقيه جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع البلدين.

كما يبحث الرئيس السيسي التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي.

وتتميز العلاقات المصرية السعودية بالترابط والأخوة، وزدادت عقب تولي الرئيس السيسي مقاليد حكم البلاد عام 2014، ونرصد خلال التقرير التالي تميز العلاقات بين البلدين خلال الـ7سنوات المنصرمه.

زيارة الملك سلمان لمصر

في عام 2016، شهدت القاهرة زياره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وكان في استقباله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونتج عن الزيارة  تطوير آليات التعاون وتأطيرها في اتفاقيات جديدة بين البلدين، ليرتفع عدد الاتفاقيات المبرمة لأكثر من 60 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول، شملت جميع أوجه التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والاستثمارية، فضلا عن تعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين في خدمة قضايا الأمتين العربية والاسلامية، وخدمة الأمن والسلم الدوليين.

مجلس التنسيق السعودي المصري

 ضمن أوجه التعاون المصري السعودي  إبرام مجلس التنسيق السعودي المصري الذي أسسه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الرئيس عبدالفتاح السيسي، 17 اتفاقية شكلت خارطة

طريق للتعاون الاقتصادي بين البلدين، في مجالات الإسكان والبترول والتعليم والزراعة والصحة.

وشملت الاتفاقيات تطوير مستشفى قصر العيني بقيمة 120 مليون دولار، واتفاقية أخرى لتمويل إنشاء محطة كهرباء غرب القاهرة 100 مليون دولار.

زيارة الأمير محمد بن سلمان

كما زار ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، مصر في مارس من العام 2018،  وتم التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون المشترك لتشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر ، والهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية.

ويهدف التعاون إلي تبادل فرص الأعمال والاستثمار، وتسهيل التعاون في هذا المجال الحيوي، وتبادل القوانين والتشريعات واللوائح وكافة التطورات المتعلقة بمناخ الاستثمار في كلا البلدين.

مجلس الأعمال السعودي المصري

وفي عام 2020، قام مجلس الأعمال السعودي المصري بالتنسيق بين القطاع الخاص في البلدين، وحينما استضافت القاهرة اجتماع رؤساء وأعضاء المجلس من كلا الجانبين.

وتم إطلاق شراكة إستراتيجية بين البلدين لاستهداف السوق الإفريقية الواعدة، وفتح قنوات اتصال مباشرة بين الغرف في الجانبين لمصلحة منتسبيهم من الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما تم الاتفاق على تشكيل أربع لجان فنية متخصصة في مجالات الصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي والتشييد والإعمار والسياحة.

لمزيد من الأخبار.. اضغط هنا