رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كيف ساهمت تنمية الصعيد في ربط الشرق بالغرب

محور سمالوط
محور سمالوط

عانت محافظات الصعيد لعقود سابقة من الإهمال والتهميش حتى مجيئ الرئيس عبد الفتاح السيسي على رأس السلطة ووضع الصعيد على رأس أجندته.

إقرأ أيضا:  نائب الوفد: السيسي وضع الصعيد على خريطة التنمية الحقيقية لأول مرة في تاريخ مصر الحديث

مشروعات كبيرة

وتجلى ذلك في زياراته العديدة لمحافظات الصعيد وافتتاح مشروعات كبيرة، واستماعه لمشكلات أبنائه ووضع حلول لها عاجلة وهو ما لاقى ترحيب شديد من جانب أبناء الجنوب.

وكان آخرها افتتاح الرئيس السيسي  الأربعاء الماضي مجمع انتاج البنزين عالى الأوكتين بأسيوط  لما له أهمية كبيرة في إمداد محافظات الصعيد العشر، حيث يبلغ اجمالى استهلاكها من المنتجات البترولية 20% من إجمالي استهلاك مصر.

ويبلغ اجمالى استثمارات المشروع نحو 450 مليون دولار مايعادل 7.2 مليار جنيه.

برنامج التنمية المحلية بصعيد

يعد برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر  نموذج لبرنامج التنمية المحلية الشاملة، التي تستهدف تعزيز تنافسية المحافظات من خلال

 

رفع قدرة المحافظات على قيادة التنمية الاقتصادية وتقديم خدمات البنية الأساسية عالية الجودة وتطوير ممارسات وسياسات ونظم الإدارة المحلية.

إشادة دولية

وحظي برنامج تنمية الصعيد بإشادة دولية، حيث أرسل البنك الدولي خطابا لـ اللواء محمود شعراوي وزير  التنمية المحلية يوم 18 أغسطس الماضي، لإخباره بإدراج برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، كأحد أفضل الممارسات التي حققت أهداف التنمية المستدامة، التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة.

ونص الخطاب على أن البرنامج دفع إلى عملية التنمية المستدامة بالمحافظات المستهدفة، كما عمل على خلق فرص عمل، وتحسين الاستدامة وكفاءة الخدمات العامة والبنية التحتية.

وأعرب البنك الدولي عن تطلعه لتنفيذ البرنامج بجميع المحافظات المستهدفة بصعيد مصر، وتعميم أفضل الممارسات المنبثقة من تنفيذ البرنامج بكافة محافظات الجمهورية.

 

مشروعات هامة

وشمل حصاد برنامج التنمية، تنفيذ 3700 مشروعا في محافظتي قنا وسوهاج، وتحديث البنية التحتية في المناطق الصناعية والتي أدت إلى زيادة إشغالها بنسبة 14%، وتوفير صناعات ومصانع في الصعيد.

وبفضل برنامج التنمية  استفادت 138 قرية من تحسين خدمات المياه والصرف الصحي، وإنشاء محطة طاقة شمسية في محافظة سوهاج.

كما ساهم برنامج تنمية الصعيد في ربط الشرق بالغرب بعدما كانت هناك وسائل قديمة ممثلة في العبارات والمراكب والتي دائما ما تخلف ورائها حوادث، وذلك عبر محاور هامة تم الانتهاء منها.

وتقدم "بوابة الوفد" معلومات حول تلك المحاور وأهميتها عبر التقرير التالي:

محور عدلي منصور

يعد من المحاور الهامة التي تخدم سكان محافظة بني سويف وربط شرق النيل بغربه بعدما كان يستقل المواطنين المعديات.

ويدعم المحور عمليات التنمية العمرانية بمدينة بنى سويف الجديدة، وسيخدم أكثر من 100 مصنع بالمنطقة الصناعية شرق النيل، بالإضافة لتسهيل عملية الترابط بين مدينة بنى سويف والطرق الصحراوية الشرقية والغربية.

ويبلغ طول جسم المحور بمطالعه ومنازله 7 كيلو مترات، وبلغت تكلفته 1.15 مليار جنيه مصرى.

محور سمالوط

يعد من المحاور الهامة أيضا التي ساهمت في ربط الطريق الصحراوى الغربى بالطريق الصحراوى الشرقى مارًا بشمال مدينة سمالوط التابعة لمحافظة المنيا.

 ويبلغ طول المحور 24 كيلو مترًا، ويبلغ عرضه 21 مترًا بواقع حارتين مروريتين لكل اتجاه.

ويعتبر أكثر  المحاور العرضية على نهر النيل إذ تجاوزت تكلفته 1.85 مليار جنيه.

محور ديروط

من المحاور التي تساهم  فى تعزيز مجهودات التنمية الجارية فى محافظة أسيوط، سواء على مستوى استصلاح الأراضى، أو على المستويين الصناعى والسياحى.

ويقع المحور فى مناطق مركز ديروط شمالى محافظة أسيوط، ويمتد على مسافة 29 كيلو مترًا بين الطريق الصحراوى الشرقى والطريق الصحراوى الغربى.

محور شمال الأقصر

يساهم المحور في دعم الحركة السياحية بمحافظة الأقصر، بالإضافة إلى تسهيل انتقال المواطنين المحليين، ويشمل مطالع ومنازل مؤدية إلى المواقع الأثرية والقرى المختلفة بالأقصر.

ويعد المحور الذي يبلغ طوله 20كيلو مترا طريق ربط بشكل مباشر بين القطار السريع فى خطه الثانى وهو القادم من مدينة 6 أكتوبر إلى الأقصر، وبين القطار السريع فى خطه الثالث القادم من اتجاه البحر الأحمر.

محور كلابشة

يساعد المحور على تسهيل حركة المرور بين الطريقين الصحراوى الشرقى والصحراوى الغربى، ليخدم بذلك قرى مركز كوم أمبو والمراكز المحيطة.

يقع محور كلابشة فى شمال محافظة أسوان عند مركز كوم أمبو، ويبلغ طوله الإجمالى 23 كيلو مترًا، المحور لحارتين مروريتين من كل اتجاه بعرض يبلغ 21 مترًا.

موضوعات ذات صلة:-

التنمية المحلية بالصعيد: نستهدف تعظيم الاستفادة من استثمارات الدولة لمكافحة الفقر

إدارج برنامج تنمية صعيد مصر ضمن أفضل الممارسات في تحقيق التنمية المستدامة ومكافحة الفقر

بعد افتتاح السيسي.. 10 معلومات عن مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان بأسيوط

لمزيد من الأخبار..إضغط هنا