رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد توقيع وزارة الكهرباء.. اعرف مزايا الهيدروجين الأخضر

إنتاج الهيدروجين
إنتاج الهيدروجين الأخضر

وقع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، 5 مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات ذات الخبرات التكنولوجية المتعددة للبدء فى المناقشات والدراسات الخاصة بتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير .. بوابة الوفد تستعرض أهمية الهيدروجين الأخضر.

 

اقرا أيضًا..أمين عام المهندسين: الهيدروجين الأخضر مستقبل الطاقة

 

ما هو الهيدروجين الأخضر؟

 

بأت العديد من الدول الكبرى فى الإهتمام بالهيدروجين الاخضر ، وتعتبر مصر أول دولة عربية تعمل على توفيره، خاصة وان مستقبل الطاقة يعتمد علية ويعتبر الهيدروجين الأخضر وقود خالٍ من الكربون، مصدر إنتاجه هو الماء، وتشهد عمليات الإنتاج فصل جزيئات الهيدروجين عن جزئيات الأكسجين بالماء، بواسطة كهرباء يتم توليدها من مصادر طاقة متجددة ، وتكون تلك الكهرباء زائدة عن حاجه الاستخدام ، وبدلا من تخزينها فى بطاريات يتم الاستعانة بها فى عملية التحليل الكهربائى للماء خاصة أن مصر تنتج حاليا 5800 ميجا وات، من الطاقة الجديدة والمتجددة، وهناك خطة لزيادة مصادر الطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة وكل هذا سيساعد مصر في هذا المشروع .

 

 

الهيدروجين الاخضر والبيئة

ويعد الهيدروجين الأخضر أحد أساليب حماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، لكونه يعتمد إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء كما انه متجدد بنسبة 100%: ولا يتسبب الهيدروجين الأخضر في انبعاث الغازات

الملوثة سواءً خلال الإنتاج أو الاستهلاك، كما انه سهل التخزين مما يسمح باستخدامه بشكل متعاقب للعديد من الأغراض، وليس بعد إنتاجه مباشرةً فقط.

 

اقرا أيضًا..وزيرا البترول والكهرباء يشهدان توقيع مذكرة تفاهم مع إينى الإيطالية في إنتاج الهيدروجين

 

ويساعد مشروع الهيدروجين الأخضر على تحقيق أهداف رؤية مصر 2035 ودعم الاقتصاد بشكل كبير، كما يساهم في خفض أسعار بيع الكهرباء و يساهم في التصدي للتغير المناخي وتحديات المناخ العالمية من خلال خفض الانبعاثات الكربونية.

 

 

ارتفاع تكاليف الإنتاج

 

مازال الهيدروجين الأخضر مكلف حيث قدرت وكالة الطاقة الدولية تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر بما يتراوح بين 3 دولارات و7.50 دولارات للكيلو، مقارنة بـ 0.90 دولارًا إلى 3.20 دولارًا للإنتاج باستخدام إعادة تشكيل غاز الميثان بالبخار، وتتطلب دراسة الجدوى الخاصة بالهيدروجين الأخضر كميات كبيرة من الكهرباء المتجددة الرخيصة نظرًا لضياع قدر لا بأس به في التحليل.

 

لمزيد من الأخبار أضغط هنا