رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد حديث الرئيس عن دور الفن بمواجهة الإرهاب.. أعمال فنية أبرزت بطولات رجال الظل

من فيلم الممر
من فيلم الممر

أعمالًا فنيًا خلّدت في ذاكرة المصريين واستطاعت أن تترك بصمة واضحة وبارزة في عالم السينما والدراما، لما لها من قيمة كشفت عن مدى الانتماء والوطنية لدى المصريين، ودفاعهم عن مصر مهما كلفهم الأمر.

 

اقرأ أيضا.. أحمد خالد صالح لـ"الوفد": فخور بمشاركتي في الاختيار

الفن هو القوى الناعمة التى تواجه الفكر المتطرف، ولعل الأعمال الفنية الوطنية تبرهن ذلك، وهناك العديد من الأعمال الفنية التى تناولت ملف من ملفات المخابرات المصرية منها رأفت الهجان، جمعة الشوال، جميعها مازالت علامة فارقة فى الدراما المصرية.

 

ففي الفترة الأخيرة تم إنتاج العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية التي كشفت عن الوطنية المصرية والروح الصلبة التي يتمتع بها المصريون، لترى المقاهي والنوادي مكتظة بالمشاهدين أمام هذه الأعمال، بالإضافة إلى أن هذه الأعمال حازت على أكبر نسب مشاهدة على موقع الفيديوهات "يوتيوب" داخل مصر.

 

وخلال مداخلة هاتفية اليوم الإثنين، للرئيس عبد الفتاح السيسى، ببرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد"، قال إن الدولة مستعدة لتقديم دعم ضخم لتقديم أعمال فنية لبناء الوعى المصرى، موضحا أن القضايا كثيرة فهناك قضية الفهم أى فهم التحدى، وتحدى إسقاط الدول وليس الأنظمة.

 

وكانت أبرز هذه الأعمال خلال الاَونة الأخيرة:

 

الاختيار 1

مسلسل الاختيار وله جزأين، الجزء الأول عرض في 2020 من بطولة النجم أمير كرارة، أحمد العوضي، دينا فؤاد، سارة عادل، وكوكبة من ألمع النجوم، إخراج بيتر ميمي، وتأليف باهر دويدار.

 

تدور أحداث الجزء الأول حول حياة قائد الكتيبة 103 صاعقة في الجيش المصري عقيد أ.ح أحمد صابر منسي، الذي قتل في كمين مربع البرث بمدينة رفح شمال سيناء، أثناء محاولته التصدي لهجوم إرهابي في سيناء.

 

واستطاع الجزء الأول أن يحقق نجاحا كبيرا ويترك بصمة ورسالة واضحة للعالم أجمع، ويظهر مدى التضحيات التي يقدمونها رجال القوات المسلحة من أجل حماية تراب مصر، وأصبح العقيد منسى أسطورة الصاعقة مثالا ونموذجا يحتذي به في البطولة والتضحية والفداء.

 

الاختيار 2

أما الجزء الثاني من المسلسل عُرض في شهر رمضان العام الجاري، وكان من بطولة كريم عبد العزيز، وأحمد مكي، أسماء أبو اليزيد، إنجي المقدم، من إخراج بيتر ميمي، وتأليف هاني سرحان.

 

وتحكي أحداث المسلسل في الجزء الثاني قصص حياة أفراد من الشرطة المصرية الذين استشهدوا في الفترة من 2013 وحتى 2020، كما يتناول العديد من الأحداث خلال تلك الفترة كفض رابعة العدوية وغيرها، ويكشف مدى التضحيات التي يقدمها رجال الشرطة في مواجه الإرهاب.

 

هجمة مرتدة

مسلسل "هجمة مرتدة"، عُرض في شهر رمضان الماضي، من بطولة أحمد عز، هند صبري، هشام سليم، صلاح عبد الله، نضال الشافعي، من إخراج أحمد علاء الديب، وتأليف باهر دويدار، والمسلسل مأخوذ من المخابرات العامة المصرية.

 

تدُور أحداث المسلسل عن شاب مَصري يعمل في الخارج، ويحاول التواصل مع جهاز المُخابرات، بعد محاولة تَجنِيده من جانب استخبارات دولة أجنبية، ويبدأ بعدها التدريب على يد مسؤولين من المُخابرات المصرية، لخداع الجِهات المُعادية.

 

وأشاد كثير من النقاد الفنيين بالمسلسل، كما حاز المسلسل على أعلى نسبة مشاهدة على "يوتيوب"، وذلك يبرز مدى نجاح الفيلم.

 

الممر

الممر فيلم دراما حربي من إنتاج سنة 2019، من إخراج وتأليف شريف عرفة، وإنتاج هشام عبد الخالق، ومن بطولة أحمد عز، وإياد نصار، وأحمد فلوكس، وأحمد رزق، ومحمد فراج، وأحمد صلاح حسني.

 

استطاع الفيلم أن يحقق ثاني أعلى إيرادات في موسم عرضه عيد الفطر 2019، وهو في المركز الرابع في قائمة أعلى الأفلام دخلًا في السينما المصرية.

 

يعد الفيلم هو الأعلى إنتاجًا في السينما المصرية حيث تخطت ميزانية الفيلم 100 مليون جنيه مصري.

 

الفيلم يروي بعض عمليات الجيش المصري خلال حرب الاستنزاف عقب هزيمة يونيو من العام 1967، وتفاعل المصريين بشكل كبير مع الفيلم وظهر هذا جليا من خلال ترديد بعض العبارات في الفيلم مثل "البسوا المموه بيخافوا منه".

 

كما أظهر الفيلم الدور البطولي لرجال القوات المسلحة ومدى التضحية والفداء لاستعادة الأرض المغتصبة من العدو الإسرائيلي، وكيف كبدت القوات المصرية خسائر فادحة للقوات الإسرائيلية تمهيدا لحرب 1973.

 

وكانت العديد من مشاهد الفيلم مستوحاه من مواقف حقيقية كمشهد السنترال، حينما اشتبك الفنان أحمد عز مع موظفي السنترال، بسبب حديثه بسخرية عن هزيمة الجيش المصري.

 

الرئيس السيسي يكرم صناع الأعمال الدرامية الوطنية

الرئيس السيسي يكرم صناع الممر

دائما يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تكريم صُناع الأفلام والمسلسلات الوطنية، الذين يبرزون الدور الوطني لرجال الجيش والشرطة، وما يواجهونه وما يقدمونه من تضحيات من أجل بلدهم.

 

وكرّم الرئيس السيسي في ندوة تثقيفية صناع فيلم الممر، بالإضافة إلى تكريم صناع مسلسل الاختيار في جزأيه.