رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كيفية تنظيم مهنة السايس في القانون الجديد؟

بوابة الوفد الإلكترونية

 حالة من العشوائية شهدتها شوارع رئيسية وفرعية بشتى محافظات الجمهورية، خصوصًا منها القاهرة والجيزة، وذلك نتيجة كثرة أماكن انتظار السيارات والتي تسبب كثافات مرورية عالية بالإضافة إلى الحوادث المرورية، وتأثيرها على المظهر الحضاري،  مما يسيء لصورتنا أمام السائحين والأجانب.

عشوائية عملية انتظار السيارات والتي تسبب فيها السايس، كان محل اهتمام الحكومة، ما جعلها تسن تشريعات لضبطها، والقضاء على الساحات غير المعتمدة رسميًا.

 فكان لقانون تنظيم انتظار المركبات فى الشوارع والذي أصدر لائحته التنفيذية وزير التنمية المحلية أهمية كبرى لاقت اهتمام الكثيرين.

شروط

وأكد القانون على التزام الفرد " السايس" ومن له حق استغلال أماكن الانتظار بوضع اللافتات الإرشادية في أماكن انتظار المركبات بصورة واضحة بها القيمة المحددة بمعرفة اللجنة، مع إعطاء المستفيد ما يفيد دفع مقابل الانتظار المحدد من قبل اللجنة.

 وإلزم القانون المستفيدين من أماكن الانتظار بضرورة الحماية المدنية ووضع كاميرات بالمواقع المخصصة لغرض الانتظار، فضلا عن ارتداء

زى مخصص لهم وفقًا لما تحدده اللجنة المختصة، مع وضع علامة أو إشارة خاصة في مكان ظاهر على الزى المخصص لذلك، مع الالتزام بتحديد زى بلون مختلف فى كل منطقة.

عقوبات

وتضمن القانون عقوبات لكل من ارتكب مخالفة تتضمن تنظيم انتظار المركبات دون ترخيص أو فى غير الأماكن المخصصة لذلك، ونص على عقوبة بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

اقرأ أيضا:

تنظيم انتظار السيارات بالشوارع الرئيسية وعربات المأكولات

«الوفد» تقتحم إمبراطورية «السايس»

«السايس» حارس سيارات بدرجة «بلطجى»