رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اقتصاديون يوضحون أسباب تراجع الدين الخارجي لمصر لأول مرة منذ 4 سنوات

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد عدد من الخبراء في الشأن الاقتصادي، أن تراجع الدين الخارجي لأول مرة منذ 4 سنوات في الربع الأول 2020 بنسبة 1.2%، يعكس نجاح برنامج الإصلاح الإقتصادي، مؤكدين في الوقت ذاته أن تراجع الدين يساهم في جعل الأوضاع المالية للاقتصاد مستقرة وغير عرضة للتدهور وينعكس بالإيجاب على حالة المواطنين المعيشية.

وأضاف الخبراء، أن الدين الخارجي لمصر مطمئن وفي الحدود الآمنة دولياً، وذلك مقارنة بدول أخرى في الأسواق الناشئة، مضيفين أن  تراجع الدين ينتج عنه تعافي الجنيه المصري  ويسترد مقدرته فى مواجهة الدولار والذى يتراجع بشكل ملحوظ .

 

كان  المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أصدر  بالأمس، تقريراً تضمن إنفوجراف يسلط الضوء على انخفاض الدين الخارجي لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات، حيث تراجع إجمالي الدين الخارجي في الربع الأول من عام 2020 بنسبة 1.2%، مقارنة بالربع السابق له.

 

لماذا انخفض الدين الخارجي

 

قال الدكتور سيد خضر، الباحث الاقتصادي، إن انخفاض الدين الخارجي في الربع الأول من عام 2020 بنسبة 1.2%، يعكس نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، بشكل جعله يتصدى للأزمات منها أزمة كورونا التي أثرت على جميع دول العالم، مشيرًا إلى أن الحكومة الحالية تعاملت مع أزمة كورونا بحرافية شديدة ولم توقف عجلة الإنتاج وهو ما حقق نمو إيجابي انعكس على انخفاض الدين الخارجي.

 أسباب تراجع الدين الخارجي

 

وأوضح خضر في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد" أن من  أسباب تراجع الدين الخارجي بدأ مصر من 2017 في تعديل قانون الاستثمار لجذب المزيد من الاستثمارات التي تنعكس على التنمية الاجتماعية في مصر، فضلا عن  الاستثمارت في مشاريع ضخمة من خلال برنامج الاصلاح الاقتصادي، ناهيك عن استمرار عملية الانتاج خلال  أزمة كورونا وهو ماساعد في زيادة التصدير  وعمل وفرة في العملة الصعبة.

 

 

نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي

 

قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن تراجع الدين الخارجي، لأول مرة منذ 4 سنوات، جاء بفضل نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، والمتمثلة في تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه بنسبة 10.7% ليصل إلى 15.8 جنيه في نهاية سبتمبر 2020، وكذلك زيادة احتياطي النقد الأجنبي بنسبة 6.4% ليصل إلى 38.4 مليار دولار في أغسطس 2020 موضحًا أن   الاحتياطي النقدى كان يبلغ 45.5 مليار دولار في فبراير 2020- قبل أزمة كورونا.

 

أشار الشافعي، إلى أن من أسباب انخفاض الدين الخارجي زيادة إيرادات السياحة، والتي ارتفعت بنسبة 76.9% لتصل إلى 2.3 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2020 كذلك زيادة تحويلات المصريين العاملين بالخارج ، والتي ارتفعت بنسبة 36.2% لتصل إلى 7.9 مليار دولار خلال نفس الفترة ، بجانب زيادة الصادرات السلعية بنسبة 21.8% لتصل إلى 6.7 مليار دولار ،

ناهيك زيادة إيرادات قناة السويس بنسبة 16.7%، لتصل إلى 1.4 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2020.

 

تحسن الحالة المعيشية للمواطنين

 

أضاف الخبير الاقتصادي، أن المستويات المنخفضة من الدين الخارجي، تساهم في جعل الأوضاع المالية للاقتصاد مستقرة وغير عرضة للتدهور، مؤكدًا أن الانخفاض ينعكس بقوة فى تحسن مؤشرات الاقتصاد ويعود بشكل مباشر على تحسن الحالة المعيشية للمواطنين.

 

الدين الخارجي لمصر مطمئن وفي الحدود الآمنة دولياً

 

 

أوضح الشافعي، أن الدين الخارجي لمصر مطمئن وفي الحدود الآمنة دولياً، وذلك مقارنة بدول أخرى في الأسواق الناشئة، موضحًا  أن أي انخفاض يحدث في الدين الخارجي الجنية المصرى يتعافى ويسترد مقدرته فى مواجهة الدولار والذى يتراجع بشكل ملحوظ .

 

استمرار تحسن  الاقتصاد المصري

 

قال أحمد علي الخبير الاقتصاي، إن  انخفاض الدين الخارجي لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات، يعكس استمرار التحسن اللي بيتحقق في الاقتصاد المصري بشكل عام، على مدار ست سنوات، في مشروعات كثيرة منها حجم الانتاج المحلي وتوفير السلع والخدمات وهو ما أدى إلى انخفاض نسبة الواردات والدين الخارجي.

 

تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي

أشار علي، أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي  أدى إلى توفير عملة صعبة انعكست على الدين الخارجي، مشيرًا أن الاستقرار في سعر صرف الجنيه أمام الدولار عزز من قيمته أمام الدولار وهو ما ترتب عليه تلك النتائج في الدين الخارجي.

 

الانخفاض في الدين الخارجي يكشف مدى قوة العملة الوطنية

 

أكد الخبير الاقتصادي، أن  تلك الانخفاض في الدين الخارجي ، يكشف مدى قوة العملة الوطنية ويعزز من ثقة مجتمع الاعمال الدولي في الاقتصاد المصري وهو ما ينعكس على حجم الاستثمارات في السوق المصري خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن ذلك يعد دحر للشائعات التي يروجها أعداء الوطن عن برنامج الاصلاح الاقتصادي.