رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كلية هارفارد الأمريكية تدرب 200 طبيب على أحدث الممارسات التعليمية

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بدء تدريب الدفعة الأولى من الأطباء المدربين المصريين ببرنامج الزمالة المصرية «T2T» على طرق وأساليب التدريس وكيفية وضع وتطوير المناهج ببرنامج الزمالة المصرية من خلال ورشة العمل الأولى، أمس الأول، بأكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبى المهنى «المعهد القومى لتدريب الأطباء سابقاً» وذلك على أيدى وفد من كلية طب هارفارد، ضمن استراتيجية الوزارة للنهوض بمنظومة التعليم الطبى المهنى.

حضر التدريب الدكتور مجدى الصيرفى، أمين عام الزمالة المصرية، والدكتور عماد ساويرس، رئيس اللجنة الفنية للتدريب بالزمالة المصرية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، الرسمى للوزارة، أن التدريب يشمل 200 طبيب من الحاصلين على الزمالة المصرية والدكتوراه كدفعة أولى، وأن البرنامج يتضمن ورشتى عمل بمصر بالإضافة إلى برنامج التعلم عن بعد الذى يشمل محاضرات واختبارات على الإنترنت طبقاً للنظام المتعارف عليه فى العالم الذى يهدف إلى سهولة الحصول على المعلومة والحرص على وقت الطبيب.

وأوضح الدكتور «أجاى سينج» نائب عميد الدراسات العليا بكلية طب هارفارد، أن البرنامج يهدف إلى تطوير مهارات المدرِبين على الدراسات الإكلينيكية من خلال تطبيق النظريات التعليمية والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس طوال فترة البرنامج

لاكتساب أفضل الممارسات التعليمية للأطباء والمدرِبين فى برنامج التدريب، مشيراً إلى أن ذلك البرنامج سيسهم فى دعم احتياجات مصر ورفع كفاءة مقدمى الخدمة الطبية، كما يسهم فى إحداث طفرة فى التعليم الطبى المهنى فى مصر.

وأشار الدكتور مجدى الصيرفى إلى أهمية التعاون المثمر بين الزمالة المصرية التابعة لوزارة الصحة والسكان وكلية طب هارفارد الأمريكية التى تمثل أعلى مستوى تدريبى فى العالم، موضحاً أن برنامج تدريب المدرِبين يتم على ثلاث مراحل، حيث تستمر ورشة العمل الأولى على مدار ٤ أيام وتشمل تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس وتصميم المناهج، بالإضافة إلى التدريب على أفضل ممارسات التدريس الإكلينيكية.. وأضاف أن المرحلة الثانية تشمل محاضرات على الإنترنت من خلال منصة التعليم الإلكترونى الخاص بكلية طب هارفارد.