رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكمة والمسئولية المفقودة!

من حق أي أحد أن يتظاهر وأن يضرب عن العمل وأن يحتج طالما ان المسئولين القائمين علي شئونه لا يحترمون إرادته ويسلبون حقوقه المشروعة.. الاحتجاج والاضراب والعصيان حقوق مشروعة للمواطن طبقا للقانون، لكن هل من حق كل الناس تنفيذ ذلك؟!.. ليس كل الناس من حقهم الاضرار بالآخرين وحرمانهم من خدمة مثلاً تقدم إليهم.. أقول هذا بمناسبة التهديدات التي أطلقها مهندسو الكهرباء بقطع التيار الكهربائي وإظلام البلاد.. فهل هذا معقول؟!.. هل من المنطق والعقل ان يقوم المهندسون بفصل التيار الكهربائي، عن المصانع والمتاجر والمنازل، مهما كانت الأسباب.. ثم أي سبب هذا الذي يجعل قطاعا عاملا في الدولة يطلق مثل هذه التهديدات؟!!

مهندسو الكهرباء هم قطاع محترم من صفوة المجتمع المصري، وإطلاقهم تهديدات بقطع الكهرباء، غير مقبول ومرفوض جملة وتفصيلا.. وهناك ألف وسيلة للاحتجاج علي عدم التزام الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء بوعده لهم حول تطبيق العلاوات التراكمية.. من حق العاملين في الكهرباء صرف حقوقهم كاملة دون نقصان، ومن حقهم أيضا التعبير عن تأخير تنفيذ قرار الوزير بكل السبل ووسائل الاحتجاج والرفض المختلفة.. لكن ليس من حقهم قطع الكهرباء وإظلام البلاد..

وليت الأمر يتوقف حول الإظلام فقط، إنما الأمر يعني وقف الانتاج داخل المصانع ومواقع الانتاج الأخري، مما يزيد من الخسائر الفادحة التي تلحق بالبلاد.. ونحن الآن في غني كامل عن وقوع أية خسائر أخري في ظل هذه الظروف الراهنة التي ألمت بنا.. فالمظاهرات والاحتجاجات الفئوية التي عطلت الانتاج في كل

شيء زادت الوضع الاقتصادي سوءًا علي سوء، ويد الدولة امتدت إلي الاحتياطي النقدي وهذا في حد ذاته يعد كارثة لا تحمد عقباها، فهل نزيد الطين بلة بقطع الكهرباء عن مواقع الانتاج؟!!.. ألم يفكر اخواننا المهندسون فيما قالوه؟!.. أم أن الأمر لا يتعدي سوي »هلفطة« كلام ان صح التعبير؟!..

الآثار المدمرة التي لحقت ببلد مثل اليابان والصين وبدأت تطول اقتصاده، قاوموها بزيادة الانتاج والعمل.. أما نحن فنهدد بوقف العمل والانتاج.. لمجرد أن وزير الكهرباء تراجع في قرار أو نسي تنفيذ قرار.. صحيح أن الوزير تجاهل حقا من حقوق العاملين بالكهرباء، لكنه بتصرفه غير المسئول، دفع مهندسي الكهرباء لأن يهددوا بتصرف أيضا غير مسئول!!.. تصرف الوزير يدخل في إطار المهزلة، وتصرف المهندسين أيضا يدخل في اطار عدم المسئولية واللامبالاة.

المفروض في مثل هذه الأمور أن تعالج بحكمة وتعقل أكثر من هذا.. حكمة ننشدها من وزير الكهرباء.. ومسئولية ننشدها من المهندسين.

***

غدًا رفع حظر التجول.. هل يعني ذلك استقرار الأوضاع الأمنية؟!