رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النجار: الإسلام لا يَحتاج لمؤسسات تحميه

عبدالعزيز النجار
عبدالعزيز النجار

قال أمين مساعد مجمع البحوث ومدير عام الوعظ والدعوة بالأزهر الشريف الشيخ عبد العزيز النجار، إنّ الدين الإسلامي لا يَحتاج إلى مؤسسات تحميه لكن يحتاج إلى مؤسسات تشرح وتوضح هذا الدين.

وأضاف النجار في لقاءٍ له ببرنامج "مِصر في ساعة"، الذي يُذاعُ على قناة "الغد العربي"، مساء اليوم، مع الإعلامي محمد المغربي، أنه: "لا يوجد أي مؤسسة في العالم لديها وصاية على الإسلام لأنه لا يوجد وكيل عن الله سبحانه وتعالي في الأرض".
وتابع النجار أنّ مطالبة الرئيس السيسي أكثر من مرة بضرورة تجديد الخطاب الديني لإدراك الرئيس بخطورة الغزو الفكري، وأن مطالبة الرئيس في محلها، موضحاً أنّ المطالبة بالتجديد لا يعني بالضرورة أن الأزهر مُقصر في عمله.
وأوضح النجار أن التطوير موجود في الأزهر بما يتناسب الآن مع العصر، مدللاً على ذلك: "هناك دورات تدريبية على التكنولوجيا الحديثة لكل العاملين في الأزهر، وأيضاً يوجد دورات مركزة لتطوير أداء وعاظ الأزهر للتعامل مع المستجدات".
وواصل حديثه: "هناك أمل كبير في تطوير وتجديد الخطاب الديني خلال الفترة المقبلة، وأن التغيير يحتاج إلى وقت ودراسات وأموال وتدريب"، قائلاً: "الأزهر يجب أن يعمل دون أن يلتفت لأحد في إشارة إلى الانتقادات المتكررة لدور الأزهر".