عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشاهد مذهلة لتصوير جوي للمسجد الحرام في أول ليالي العشر الأواخر (فيديو)

تصوير جوي للمسجد
تصوير جوي للمسجد الحرام

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصويرا جويا للمسجد الحرام اليوم الأربعاء 11 أبريل الموافق الـ 20 من رمضان قبل أذان المغرب، في أول ليالي العشر الآواخر من شهر رمضان.

 

ويتوافد المسلمون في العشر الأواخر من شهر رمضان لأداء الصلوات اقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام الذي كان يجتهد في العبادة في العشر الأواخر وأوصى أمته بذلك وأمرهم بالإكثار من الصلوات والدعاء خلال تلك الأيام  وتحري ليلة القدر خلالها.

 

اقرأ أيضا: 

الرحمة عنوان رئيسي داخل المسجد الحرام.. أطفال وآباء فوق الأعناق

 

وظهر خلال التصوير الجوي مشهدا مذهلا للحرم المكي  والكعبة المشرفة، وحشود من المصلين والطائفين حول الكعبة، فيما دارت عدسات الكاميرا حول محيط الحرم لترصد جمال البقعة المباركة وتُظهر المشهد الخلاب للمكان المقدس ومساحاته الشاسعة وأضوائه الرائعه من خلال تصويره من السماء.

 

تأهب المسجد الحرام للعشر الأواخر من رمضان

وأعلن المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، هاني حيدر، جاهزية الخطة المُعدة للعشر الأواخر من شهر رمضان 1444هـ، حيث استنفر كافة موارده البشرية ومعداته التشغيلية للتيسير على قاصدي المسجد الحرام أثناء أداء اَلنُّسُك والصلوات بكل سكينة واطمئنان، حيث سيشهد الحرم المكي كثافة كبيرة فقد وصل عدد المصلين والمعتمرين إلى أكثر من (950) ألف مصل ومعتمر يومياً من بداية رمضان، وبالتالي رفع الجاهزية في وتيرة العمل لكافة وكالات الرئاسة.

 

وأعلنت  الرئاسة عن توفير  خدمات التنقل لخدمة زوار البيت العتيق بتجهز أكثر من (5000) عربة عادية، وقرابة (3000) عربة كهربائية لمحتاجيها من المعتمرين وقاصدي المسجد الحرام، وتتوفر في دور الميزانين بالدور الأول للطواف والسعي، ويمكن الوصول إليها من أربعة مداخل للمسجد الحرام وهي: (مدخل الشبيكة عبر جسر الشبيكة (باب64) ومدخل جسر أجياد والسطح.

كما جندت الرئاسة أكثر من (160) مراقبا على أبواب المسجد الحرام خلال موسم رمضان وفتح (160) بابا مخصصة لاستقبال المعتمرين والمصلين وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لهم.

 

فضل المسجد الحرام 

ويعد المسْجد الحرام  أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض.

 

والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، وإليه يحجون

و سمي بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي محمد إلى مكة المكرمة منتصراً، و الصلاة فيه تعادل مائة ألف صلاة.

 أبواب المسجد الحرام 

و يصل عدد أبواب المسجد الحرام  حاليا إلى 179 باباً تؤدي إلى المسجد الحرام وسطحه وقبوه،مصنوعة من أجود أنواع الخشب، وكسيت بمعدن مصقول ضبط بحليات نحاسية، وقد زودت بلوحات رقمية إرشادية تضيء باللون الأخضر حال وجود إمكانية لدخول المصلين وتضيء باللون الأحمر حال اكتمال الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام.

 

والأبواب الرئيسة الخمسة للمسجد الحرام هي: (باب الملك عبد العزيز، رقم (1) في الساحة الغربيةو باب الصفا، رقم (11) في جهة المسعى، وباب الفتح، رقم (45) في الساحة الشمالية، وباب العمرة، رقم (62) في الساحة الشمالية، وباب الملك فهد، رقم (79) في الساحة الغربية).

 

ومن الأبواب المهمة في المسجد الحرام: " في الناحية اليسرى لباب الملك فهد: (64، 70، 72، 74)، وفي الساحة الشرقية: (باب السلام، باب علي، باب المروة)، وفي الساحة الشمالية: (باب الحديبية، باب المدينة، باب القدس، باب الفاروق).

 

وتم تخصيص عشرين باباً من إجمالي أبواب المسجد الحرام لذوي الاحتياجات الخاصة منها باب الملك عبد العزيز وباب أجياد الجديد وباب حنين وباب الصفا وباب المروة وباب القرارة وباب الفتح وباب المدينة وباب العمرة وباب (64) وباب (74) وباب (84) وباب (94)، بالإضافة إلى عدد من السلالم والجسور.

 

 

للمزيد من أخبار الميديا اضغط هنا