رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إم كيو-9 طائرة الاغتيالات بدون طيار (شاهد)

طائرة إم كيو-9
طائرة إم كيو-9

طائرة (إم كيو-9) هي طائرة مسيرة عسكرية بدون طيار، تم تطويرها من قبل شركة جنرال أتوميكس (General Atomics) الأمريكية.

 

اقرأ ايضا .. تطوير طائرات بدون طيار تتنقل مثل الخفافيش 

 

وتعتبر طائرة "إم كيو-9" من الطائرات المسيرة ذات القدرة العالية على الطيران لفترات طويلة دون الحاجة إلى التزود بالوقود، كما أنها تتميز بقدرتها على تنفيذ مهام استطلاعية واستهدافية على مسافات بعيدة.

 

وتم تصميم طائرة "إم كيو-9" للاستخدامات العسكرية، وتستخدمها القوات الجوية والجيوش في عدة دول حول العالم، وتتميز الطائرة بالقدرة على حمل أسلحة مختلفة مثل الصواريخ والقنابل الذكية وغيرها من الأسلحة الدقيقة، مما يجعلها قادرة على تنفيذ مهام استهدافية دقيقة بفاعلية كبيرة.

وتستخدم طائرة إم كيو-9 أيضاً في المراقبة والاستطلاع والمراقبة الحدودية، حيث يمكنها جمع البيانات والمعلومات الاستخباراتية من الأرض والجو وإرسالها إلى مراكز التحكم والقيادة والتحكم المتقدمة.

 

جدير بالذكر أن الباحثون قاموا بتطوير نظامًا يتيح للطائرة بدون طيار التنقل باستخدام أربعة ميكروفونات ومكبر صوت فقط، يعتمد على المفهوم المألوف لقياس المسافة عن طريق توليد أصداء، ولكنه يستخدم خوارزمية تعتمد على الجبر التواصلي "echosorts" لتحديد المسافات التي تمثل كائنات معينة.

 

ويجب أن تكون الطائرة بدون طيار ثابتة حتى تشعر ببيئتها، لكن العلماء يأملون

في استخدام التكنولوجيا في منتصف الرحلة، سينظر الفريق أيضًا في المواقف التي قد تكون فيها الطائرة بدون طيار مقيدة.

إذا كان هذا النظام متاحًا في جميع أنحاء العالم، فقد يؤدي ذلك إلى تحسينات بعيدة المدى، لن تعتمد الطائرات بدون طيار بشكل كبير على الكاميرات ونظام تحديد المواقع العالمي GPS للالتفاف، وقد يكون ذلك مفيدًا بشكل خاص للبحث والإنقاذ والدوريات الليلية وغيرها من المهام التي يكون فيها الضوء نادرًا.

 

قد يكون من المفيد أيضًا للطائرات بدون طيار وغيرها من السفن التي لن تكون لها رؤية عظيمة أبدًا، وقد تساعد تقنية تشبه الخفافيش على تيرا فيرما، من السهل تخيل هذه الكاميرات الاحتياطية التكميلية على السيارات، ناهيك عن أجهزة الاستشعار الأخرى في السيارات ذاتية القيادة.

 

 

 

شركة صينية تنتج أول طائرة بدون طيار قادرة على حمل راكب واحد