رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف تكون حياة رواد الفضاء على القمر (شاهد)

رواد الفضاء
رواد الفضاء

بعد عقود من الأبحاث والاستكشافات الفضائية، تبدو الرحلة إلى القمر باتت أكثر واقعية وقريبة من التحقيق، ومن المتوقع أن يصبح القمر مستعمرة للإنسان في المستقبل القريب، مما يعني أن الحياة على سطح القمر ستصبح واقعًا ملموسًا.

 

اقرأ ايضا .. كويكيبات ضخمة تهاجم الأرض قريبًا 

 

ويتعين على روادها العيشُ والعمل في بيئة مختلفة تماما عن الأرض، فبينما تظل احتياجاتُهم كما هي: الأكل والشرب، والاستحمام، والحفاظ على صحتهم، لكن هذه الاحتياجات تتغير في ظل ظروف انعدام التوازن.

 

وتتألف حياة رواد الفضاء على القمر من العديد من النشاطات المختلفة، بما في ذلك البحث العلمي والاستكشافات الفضائية والتعدين والتطوير المستقبلي، ويتعين على رواد الفضاء العمل بجد للتأقلم مع بيئة القمر القاسية، حيث يكون الجو عديم الرطوبة والحرارة المتطرفة والإشعاع الشمسي القوي.

 

وتتطلب الحياة على القمر توفير مصادر الطاقة والمياه والهواء والغذاء المستدامة، وسيتطلب ذلك التكنولوجيا المتقدمة والابتكارات الجديدة، كما ستحتاج المستعمرة إلى بنية تحتية متطورة لتلبية احتياجات السكان، بما في ذلك الإسكان والنقل والخدمات الطبية وغيرها.

وستكون حياة رواد الفضاء على القمر مليئة بالتحديات والفرص، وستشكل قفزة نوعية في استكشاف الفضاء والتعرف على المزيد من أسرار الكون.

 

ومن المحتمل أن يكون العمل الشاق والإبداعي لرواد الفضاء على القمر البداية لمحطات فضائية أخرى واستكشافات أكثر تحديًا في المستقبل.

 

جدير بالذكر أن رواد الفضاء يواجهون تحديات بحكم خروجهم عن البيئة الصالحة للعيش، إذ يسبحون في الفضاء الخارجي ويحلقون، ولعدم وجود مياه لغسيل

الملابس في محطة الفضاء الدولية فقد يضطر بعض رواد الفضاء لارتداء ملابسهم لشهر كامل، لكن البدل الفضائية مزودة بمادة مضادة للميكروبات تحافظ على نظافة الملابس، خصوصًا الداخلية منها.

 ولا يسمح لهم بأكل التوابل في الفضاء خوفًا من انتشارها في الهواء ودخولها في أعين رواد الفضاء، ويعد البكاء من أصعب العمليات في الفضاء، فالدموع لا تنزل على الخدين بل تتجمع حول مقلة العين متسببة في حرقة شديدة كلما زادت كميتها، كما توضع مروحة فوق رأس الرواد أثناء نومهم، لتبعد غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يطرد من الجسم أثناء الزفير، حتى لا يتسبب باختناق الرائد.

 

ويخضع الرواد لدورات تدريبية للذهاب للمرحاض بطريقة صحيحة، كما يتوجب ارتداء الأحزمة عند جلوسهم على كرسي الحمام، ويجبرون أحيانًا على ارتداء الحفاضات في حال وجود أعطال بالكبسولات الفضائية، كما حدث قبل عامين في مرحاض الكبسولة الفضائية "كرو دراغون" التابعة لـ"سبيس إكس".

سر ارتداء رواد الفضاء حفاضات (فيديو)