عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفقي يستبعد تحول مصر لنموذج لبنان.. الديون تسدد في موعدها

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي

 تثير عناصر جماعة الإخوان المحظورة الأكاذيب حول اقتصاد مصر وديونها الداخلية والخارجية للدرجة التي أفزعوا فيها المواطنين بتحول مصر مستقبليًا للمصير اللبناني الذي دفعها عجزها عن تسديد القروض إلى إعلان الإفلاس.

 

 الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، نفى شائعات الإخوان، وأكد أن الأمر مستبعد بنسبة 100%، منوهًا أن الدين الخارجي تراجع الفترة الماضية إلى 155.7 مليار دولار، وهو ما يعني أن مصر تسدد ديونها أكثر من الاقتراض.

 

 اقرأ أيضًا: طباعة الأموال وحل الأزمة الاقتصادية.. فخري الفقي يكشف العلاقة "فيديو"

 

 ولفت الفقي أن مصر لم تتخلف على سداد ديونها خلال أية فترة من الفترات بالرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية، مشددًا على أن مؤشرات الاقتصاد سليمة باستثناء الغلاء.

 

 ولفت فخري أن 41 مليار دولار كان إجمالي الاحتياطي النقدي قبل الحرب الأوكرانية، موضحًا أن مرونة سعر الصرف هو حائط الصد أمام الأزمات الحالية التي يمر بها العالم وليس مصر منها جائحة فيروس كورونا، وأيضًا الحرب الروسية

الأوكرانية.


 ونوه أن الإصلاح الاقتصادي يجب أن يكون نهجًا مستمرًا، موضحًا أن الأزمات تكررت بصفة مستمرة مع الألفية الثالثة، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية لها 18 شريكًا تجاريًا عالميًا.


 وتابع فخري الفقي، أنه يجب ربط الجنيه المصري بعملات عدة، للتعامل والتكيف مع أي تحديات مستقبلية، مشيرًا إلى أن إنهاء تكدس البضائع في الموانئ سيخفف من تداعيات الأزمة الحالية.


 وتحدث الفقي عن البنك الفيدرالي الأمريكي، مشيرًا إلى أنه يضم 12 بنكًا مركزيًا، لافتًا إلى أن رفع سعر الفائدة للسيطرة على مستوى التضخم، وهو ما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق البنك الفيدرالي.

 

 

 

 

 

 

 للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــا.