رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توجيه عاجل للصيادلة بإعطاء أدوية بدلًا من الحقن.. فيديو

صيدلية
صيدلية

مأساة جديدة في أسيوط حبكتها إعطاء الحقن وموقعها الصيدليات وبطلها طفل راح ضحية لممارسة معتادة أثارت ضجة بعد حادث مشابه في محافظة الإسكندرية.

 

وصدر قرار من وزير الصحة في ديسمبر الماضي ينظم عملية إعطاء الحقن للمرضى، الذي أوجب وجود وصفة طبية من الطبيب المعالج قبل الحقن، واجتياز الصيدلي للدورات التدريبية، بالإضافة لتوفر الأدوية المضادة للأعراض التحسسية، والاقتصار فقط على الحقن العضلية وتحت الجلد فقط.

 

اقرأ أيضًا.. الصحة: إعطاء الحقن داخل الصيدلية أو مستشفى دون روشتة مخالف

 

الدكتور محمد الشيخ، عضو مجلس الشيوخ نقيب صيادلة القاهرة، عقب على الواقعة، بالقول إن مصر لها خصوصية، حيث اعتادت الصيدليات إعطاء الحقن دون أزمة، منوهًا إلى أنه تقدم بتشريع يحافظ على المرضى، ويؤمن الصيادلة من المسائلة القانونية، وقدمت دورة تدريبية من أجل تسهيل إعطاء الحقن للمرضى بالصيدليات.

 

ويضيف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير، عبر

قناة صدى البلد، أن النقابة العامة ومعظم النقابات الفرعية أعطت أوامرها بالتوقف عن إعطاء الحقن بالصيدليات للحفاظ على حياة المرضى والصيادلة، مشيرًا إلى أن التشريع الذي تقدم به يحمي الطبيب من المسائلة القانونية.

 

ووجه، نداءً إلى الأطباء بإعطاء المرضى حبوب بدائل للحقن؛ لحين حل الأزمة وفق تشريعات برلمانية تحافظ على المواطن والطبيب، لافتًا إلى أنه ممكن أن يؤدي الحقن بالمضاد الحيوي في الصيدلية إلى الوفاة؛ إذا كان هناك رد فعل من التحسُس الزائد، مطالبًا بتشريح المتوفين لمعرفة الأسباب.

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــــا